الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام

شاطر

الخميس 17 أكتوبر 2013, 2:02 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
مؤسس موقع عرب مسلم
مؤسس موقع عرب مسلم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
الوظيفة : محاسب
الجنس : ذكر
المشاركات : 10956
التقييم التقييم : 9099
الهوايات : القراءة ، الكمبيوتر والإنترنت
نوع المحمول : Samsung Galaxy Grand Prime
نظام التشغيل : windows 10
نظام الحماية : Avast
نوع المتصفح : Firefox
نوع وسرعة الاتصال : DSL 8 Mbps
بدايتي بالإنترنت عام : 2004
الدولة : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mothaqf.com/
مُساهمةموضوع: مواقف عطرة من سيرة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها


مواقف عطرة من سيرة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها



مواقف عطرة من سيرة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها

روى البخاري من حديث عوف بن الطفيل و عروة بن الزبير قال :
كان عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أحب البشر إلى خالته عائشة رضي الله عنها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبيها أبي بكر رضي الله عنه وأرضاه، وكان أبر الناس بها، وكانت تكنى به، فيقال لها: أم عبد الله ، والخالة بمنزلة الأم، وهي هنا أم لجميع المؤمنين بنص كتاب الله، وكانت رضي الله عنها لا تمسك شيئاً مما جاءها من رزق الله إلا تصدقت به



لأن راحتها بحرٌ وليس لها ردٌ ومن ذا يرد البحر إن زخرا



بحرٌ ولكنه صافٍ مواهبه والبحر تلقى لديه الصفو والكدرا

فقال عبد الله حدباً على خالته في بيعٍ أو عطاءٍ عظيم أعطته، وقيل: في دارٍ باعتها وتصدقت بثمنها؛ قال: والله لتنتهين خالتي عائشة أو لأحجرن عليها، ينبغي أن يؤخذ على يديها.
قد فاته القول الرقيق فمال نحو غليظه
فقالت رضي الله عنها وأرضاها: أيؤخذ على يدي؟ أهو قال ذا؟ لله علي نذر ألا أكلم ابن الزبير أبداً.



يقول ابن حجر رحمه الله: عائشة أم المؤمنين وخالة عبد الله ، ولم يكن أحدٌ في منزلته عندها بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبيها، ورأت في كلامه هذا نوع عقوق، والشخص يستعظم من القريب ما لا يستعظمه من الغريب، فكان جزاؤه عندها أن تركت كلامه كما نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن كلام كعبٍ وصاحبيه لتخلفهما عن تبوك ، ثم إن هجر الوالد ولده والزوج زوجه لا يتضيق بثلاث، فقد هجر النبي صلى الله عليه وسلم نساءه شهراً، ويحمل على ذلك ما صدر عن عائشة رضي الله عنها وكثيرٍ من السلف من الهجر لبعضهم مع علمهم بالنهي عن المهاجرة والله أعلم.



وطال الهجر على ابن الزبير ، وضاقت به الأرض، وضاقت نفسه حتى صار:



كأنه فارس لا سيف في يده والحرب دائرة والناس تضطرب



أو أنه مبحرٌ تاهت سفينته والموج يلطم عينيه وينسحب



أو أنه سالك الصحراء أظمأه قيظ وأوقفه عن سيره التعب



فاستشفع إليها بالمهاجرين، فقالت: والله لا أشفع فيه أحداً، ولا أتحنث في نذري ولا آثم فيه لكأنك به وهو يهمهم ويقول:



وضاقت بي الأرض حتى كأني من الضيق أصبحت في محبسي


وعندها كلم المسور بن مخرمة و عبد الرحمن بن الأسود ، وهما من أخوال النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت أرق شيءٍ لهما لقرابتهما من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال لهما: ناشدتكما الله لما أدخلتماني على خالتي عائشة ! فإنه لا يحل لها أن تنذر قطيعتي إلى أبد، إن كانت عقوبة على ذنبي، فليكن لذلك إلى أمد فأقبل به المسور و عبد الرحمن مشتملين بأرديتهما حتى استأذنا على عائشة ، فقالا: السلام عليك ورحمة الله وبركاته؛ أندخل؟ قالت عائشة : ادخلوا، قالوا: كلنا، قالت: نعم كلكم -لا تعلم أن معهما ابن الزبير - فقالا له: إذا دخلنا، فاقتحم عليها الحجاب، فلما دخلوا اقتحم عليها الحجاب، فاعتنق أمه عائشة وطفق يناشدها ويبكي، والمسور و عبد الرحمن يناشدانها إلا ما كلمته وقبلت منه، ويقولان لها: يا أم المؤمنين! قد نهى صلى الله عليه وسلم عما علمت من الهجر، وأكثرا عليها من التذكرة والتحريم، وطفقت تذكرهما وتقول: نذرت والنذر شديد، ولم يزالا بها يكلمانها حتى كلمته وعفت عنه.
فلا تسل.. لكأنه عبدٌ مملوكٌ أعتقته، أرسل إليها بعد ذلك عبد الله بعشر رقاب فأعتقتهم جميعاً لوجه الله، ثم لم تزل تعتق حتى أعتقت أربعين رقبة، كل ذلك مبالغة منها في براءة ذمتها رضي الله عنها، وكان يكفيها عتق رقبة، ولكن:



طابت منابتها فطاب صنيعها إن الفعال إلى المنابت تنسب



يا بنة الصديق طيبي وانعمي ذاك حكم الله خير الحاكمين


وكانت تذكر نذرها ذلك، فتبكي حتى تبل دموعها خمارها، فرضي الله عنها وأرضاها:



بعض المعادن قد غلت أثمانها ما خالص الإبريز كالفخار



بين الخلائق في الخلال تفاوت والشهد لا ينقاس بالجمار




(من كتاب حروف تجر الحتوف للشيخ على القرني


منقول










الموضوع الأصلي : مواقف عطرة من سيرة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : علاء احمد




السبت 19 أكتوبر 2013, 6:44 am
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو متميز
عضو متميز


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 22/10/2012
الجنس : ذكر
المشاركات : 392
التقييم التقييم : 322
الدولة : http://www.arab-muslim.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ourislam1.com
مُساهمةموضوع: رد: مواقف عطرة من سيرة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها


مواقف عطرة من سيرة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها



أنى أرى كلمة شكرا قليلة في حقك أخى الفاضل....... وتعبر عن شئ
قليل مما أحمله في قلبي فاسمح لي بأن أخبرك أنني لا أشكرك***!!!!
لأنى أرى فى تلك الكلمة إنقاصا لك أمام هذا المجهود الرائع.





الموضوع الأصلي : مواقف عطرة من سيرة أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : alonebuthappy






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top