الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل - صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم

شاطر

الخميس 29 أغسطس 2013, 1:25 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو لامع
عضو لامع


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 30/07/2013
العمر : 38
تاريخ الميلاد : 16/07/1978
الوظيفة : أستاذة
الجنس : انثى
المشاركات : 826
التقييم التقييم : 39
الهوايات : الانترنت
نوع المحمول : samsung
نظام الحماية : avira
نوع المتصفح : firefox
الدولة : الجـــــــزائـــــــــــــر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amalal3arabiet.montadalhilal.com/
مُساهمةموضوع: اليود مصادره فوائده اضراره


اليود مصادره فوائده اضراره






يعد اليود عنصر اساسى وهام لصحه الانسان وتطوره الجسمى والذهنى,
حيث يعتبر اليود عنصر من الاملاح المعدنية يحتاجة الجسم بكميات ضئيلة تتراوح ما بين 10 الى 30 ملغ وتعد ثلث هذه الكمية تكون في الغدة الدرقية التي تستخدم اليود في إنتاج هرمون "الثيروكسين" اللازم لوظائف حيوية عديدة في الجسم البشري، حيث يتواجد الجزء الباقى من اليود في العضلات وكميات ضئيلة في الكبد والمبايض والغدة الكظرية, ونظرا لاهمية ملح اليود نلقى الضوء على مصادر التى نستطيع من خلالها الحصول على اليود وايضا فوائد اليود لجسم الانسان وخاصة للمرأة الحامل كما نعرض ايضا الاعراصض المصاحبة لنقص او زيادة اليود.


مصادر اليود :
يوجد اليود في معظم الأسماك البحرية مثل التونة ,الرنجة ,السردين ,السلمون ,بالإضافةالى المحار والأخطبوط والطحالب والأعشاب البحرية، كما يوجد اليود ايضا فى الفواكه مثل الأناناس والمشمش والبندورة، والخضروات ايضا مثل الخس,اللوبيا, الفجل, اللفت, الجرجير, الجزر, السبانخ ,كما يوجد اليود في الحليب واللبن والجبنة والبيض و حليب الام بالإضافة للملح البحرى



فوائد اليود :
ـ يعتبر اليود عنصر اساسي في إنتاج هرمون "الثيروكسين" الذي تفرزه الغدة الدرقية، فهو ضروري لسلامة الغدة الدرقية ومنع تضخمها. - ينظم اليود عملية النمو ووظيفة الأعصاب والعضلات، وعملية تحويل الطاقة وتسريع عملية الاستقلاب، حيث يساعد اليود على أيض اى حرق الدهون الزائد.
- يقوم اليود بدور ساسي وفعال في نمو الجنين، لذلك فهو ضروري للنمو والتطور الجسدي والعقلي.
- يساهم اليود فى اكسدة الخلايا على مستوى الكبد في إنتاج كريات الدم الحمراء.
- اليود ضروري وهام جدا للمحافظة على النسيج الضام في الجسم، والذي يعمل على تكوين الأوتار والأربطة ويضم الأنسجة بعضها لبعض.
- يساهم اليود فى تنشيط عضلة القلب، كما يساعد الجسم على طرح النفايات السامة التي تتولد من المواد البروتينية التي تمتصها جدران الأمعاء، وتسير مع الدم وتؤدي إلى تصلب الشرايين، كما ان اليود يقي من ارتفاع ضغط الدم ويؤثر على الجهاز التنفسي.
ـ يساهم اليود في تقوية الأظافر الضعيفة ويمنع تساقط الشعر.- يؤكد العلماء بأن اليود له دور مهم في تنظيم عملية تصنيع الكولسترو.
ـ اليود يعمل على مساعدة الجسم لمقاومة الأمراض، كما ان اليوديساعد على تقليل التوتر العصبي والأرق.
- استخدامات اليود كثيرة ومتنوعة وقد يستخدم في صناعة بعض أنواع الأدوية، و خاصة المستخدمة في التخلص من اثار الإشعاع.
ـ يعتبر اليود هو المكون الأكثر فاعلية في تنقية المياه غير العذبة.


أعراض نقص أو زيادة اليود :
اثبتت الدراسات العلمية الحديثة ان المراة معرضة للإصابة بأعراض نقص اليود أكثر من الرجل بـ 6 مرات، وذلك لأنها تحتاج إلى اليود في فترة الحمل والرضاعة، ونقص اليود لديها يؤدي إلى نقصه لدى الجنين مما يسبب مشاكل كبيرة لدى الأم والطفل معا.


أعراض نقص اليود :
نقص اليود فى الجسم يؤدى إلى زيادة نشاط الغدة الدرقية التي تقع قرب الحنجرة في العنق، مما يؤدي إلى تضخمها، ويكثر مثل هذه الحالات لدى سكان المناطق الجبلية، بسبب نقص اليود في غذائهم وسكان المناطق الساحلية، فالماء العذب يحتوي على كمية قليلة من اليود، ومع ذلك لا يعتبر ملح البحر غنيا باليود كما يعتقد البعض، لأن العنصر الأساسي الذي يتبلور هو كلوريد الصوديوم، بينما يكون اليود في السوائل المترسبة التي يتم استبعادها.


اعراض زيادة اليود :
كل شيئ يزيد عن الحد ينقلب فورا الى الضدد فزيادة تناول اليود أكثر من الحد المسموح به يوميا ، يمكن أن يسبب بعض الأعراض مثل الإحساس بطعم معدني وظهور تقرحات في الفم وحدوث تورم في الغدة اللعابية والإصابة بالطفح الجلدي والإسهال والقيئ بالإضافة إلى إرهاق الغدة الدرقية.


اليود والمراة الحامل :
يرتبط نمو الدماغ لدى الجنين بوجود اليود في غذاء الام الحامل، وكذلك بالنسبة للرضيع، ونقص اليود أثناء الحمل قد يتسبب في موت الجنين أو تعرضه لمشكلات كبيرة عند الولادة، أما بالنسبة للرضيع فيصبح نموه العصبي غير كاف، وبالتالي يتعرض للإصابة بالتأخر العقلي،فهناك مشكلة شائعة لدى الاطفال اللذين يعانون من نقص اليودج وهى ان اعراض نقص اليود لا تظهر عليهم بالسهولة التى يسهل تشخيصها ما يؤخر العلاج البديل ويزيد من حدة الأخطار، وقد أثبتت بعض الأبحاث أن الأطفال في المرحلة العمرية من 10ـ 12 سنة والمولودين من أمهات يعانين نقص في اليود خلال فترة الحمل فإن قدراتهم الإدراكية والحركية تكون أقل من الطبيعي، ما يؤكد أن قلة اليود وانخفاضه في أثناء نمو الجنين يمثل مخاطرة ونتائجه سلبية على المدى البعيد، ولا ينصح الأطباء بزيادة جرعة اليود في أثناء فترة الحمل طالما كان متوافر عند الأم بصورة طبيعية، أما إذا كان هناك نقص لليود بعد الولادة فإنه عادة ما يتم وصف مقدار (160 إلى 200) ميكرو غرام فى اليوم للأم المرضع.







الموضوع الأصلي : اليود مصادره فوائده اضراره // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : أمل2013




السبت 31 أغسطس 2013, 5:28 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو محترف
عضو محترف


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 06/08/2013
العمر : 17
تاريخ الميلاد : 15/02/1999
الوظيفة : طالب
الجنس : ذكر
المشاركات : 1083
التقييم التقييم : 80
الهوايات : قراءة القرآن
نوع المحمول : iphone
نظام التشغيل : Windows 8
نظام الحماية : avast
نوع المتصفح : firefox
نوع وسرعة الاتصال : 1 ميجا بايت
بدايتي بالإنترنت عام : 2006
الدولة : أم الدنيا مصر الحبيبة
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.islamy4all.com/vb/
مُساهمةموضوع: رد: اليود مصادره فوائده اضراره


اليود مصادره فوائده اضراره



شكرا علي الموضوع الجميل




الموضوع الأصلي : اليود مصادره فوائده اضراره // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : منتديات إسلامي 4 يو




شبكة إسلامي 4 أوول

شبكة إسلامي 4 أوول على هذا الرابط : http://www.islamy4all.com/vb/



الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top