الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: منتديات عرب مسلم العامة :: المنتدى العام

شاطر

الجمعة 09 مارس 2012, 7:34 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
مؤسس موقع عرب مسلم
مؤسس موقع عرب مسلم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
الوظيفة : محاسب
الجنس : ذكر
المشاركات : 10956
التقييم التقييم : 9099
الهوايات : القراءة ، الكمبيوتر والإنترنت
نوع المحمول : Samsung Galaxy Grand Prime
نظام التشغيل : windows 10
نظام الحماية : Avast
نوع المتصفح : Firefox
نوع وسرعة الاتصال : DSL 8 Mbps
بدايتي بالإنترنت عام : 2004
الدولة : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mothaqf.com/
مُساهمةموضوع: 9 مارس يوم الشهيد فى مصر فماذا تعرف عن يوم الشهيد


9 مارس يوم الشهيد فى مصر فماذا تعرف عن يوم الشهيد




صورة ارشيفية للفريق عبد المنعم رياض

يوم الشهيد في مصر هو يوم 9 مارس من كل عام. أعلنته مصر منذ عام 1969 تخليداً لذكرى رحيل رئيس أركان حرب الجيش المصري عبد المنعم رياض.

وقد نعاه الرئيس جمال عبد الناصر ومنحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية التي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر.

وهو اليوم الذي استشهد فيه الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان القوات المسلحة الذي ضرب أروع الأمثلة في التضحية والفداء وبذل الروح رخيصة لأجل مصر وأهلها, مصر المحروسة بأولادها الشهداء قبل الأحياء, الذين رفعوا هامتها علي مر التاريخ, فبعد كل انكسار يهب أبرهم وأطهرهم حاملين أرواحهم علي أكفهم رافعين رايات العزة والنصر, لايهابون الموت, كتيبة الشهداء التي لا تنقطع هي لحن العبقرية الباقي في سيمفونية الخلود علي امتداد تاريخ مصر, وفي هذا الملف عن أيام الشهداء احتفاء بعطاء الرجال أعز ما يملكون لأوطانهم, ولأخرين غيرهم لم ينالوا ما نالوه, لكنهم لا يقلون عنهم بطولة وشجاعة, أبطال يعيشون بيننا بعد أن رصعوا أجسادهم بإصابات بالغة صارت أوسمة نرفع لها التحية ونغمرها بالتقدير اعتزازا بأدائهم واجبهم علي خير ما يكون الأداء, فالوطن عندهم مقدم علي كل ما عداه, حتي لو كان الروح والدم والأهل, تحية لجند مصر خير أجناد الأرض وشهدائها في الحروب وميادين الثورات.

أنا لست أقل من أي جندي يدافع عن الجبهة ولابد أن أكون معهم في كل لحظة من لحظات البطولة إذا حاربنا حرب القادة بالقاهرة, فالهزيمة لنا محققة إن مكان القادة الصحيح وسط جنودهم في مقدمة الصفوف الامامية. فالقادة العسكريون يمتازون بالعلم والتجربة والعزيمة والثقة والقائد الذي يقود هو الذي يملك المقدرة علي إصدار القرار.

ولن نستطيع أن نحفظ شرف هذا البلد بغير معركة, عندما أقول شرف البلد فلا أعني التجريد وإنما أعني شرف كل فرد شرف كل رجل وامرأة.هكذا تحدث الجنرال الذهبي الفريق عبدالمنعم رياض عن رؤيته العسكرية في أعقاب هزيمة1967 وهي المرحلة التي عهد إليه ـ كرئيس لأركان حرب القوات المسلحة مع وزير الحربية الفريق محمد فوزي إعادة بناء القوات المسلحة واسترداد ما خسرته مصر في حرب يونيو.

وقال رياض إذا وفرنا للمعركة القدرات القتالية المناسبة واتحنا لها الوقت الكافي للاعداد والتجهيز وهيأنا لها الظروف المواتية فليس ثمة شك في النصر الذي وعدنا الله إياه.

ويشير رياض لقد حقق أجدادنا أعظم البطولات وخلفوا لنا تراثا عظيما يجب أن نصونه ومستقبلا يجب علينا أن نطوره ولن يكون ذلك إلا بهمة الرجال الاقوياء, والناس يولدون فتصنعهم ظروفهم وبيئاتهم ولابد من أن نصنع نحن في الجيش الرجال الاقوياء.

ولد الفريق عبدالمنعم رياض في22 اكتوبر1919 بمحافظة الغربية وكان والده القائم مقام محمد رياض قائد بلوكات طلبة الكلية الحربية صاحب التأثير الكبير في تعلقه بالحياة العسكرية التي فضلها علي دراسة الطب. تخرج رياض في الكلية الحربية عام1938 نفس دفعة الرئيس جمال عبدالناصر برتبة ملازم ثان في سلاح المدفعية, والتحق بإحدي البطاريات المضادة للطائرات في المنطقة الغربية حيث اشترك في الحرب العالمية الثانية ضد المانيا وايطاليا1944 وفي نفس العام نال شهادة الماجستير في العلوم العسكرية وكان ترتيبه الاول علي دفعته مما أهله للالتحاق بمدرسة المدفعية البريطانية لينال شهادة اتمام الدراسة بها بتقدير امتياز.

وفي الفترة من1947 ـ1948 عمل في إدارة العمليات والخطط بالقاهرة وكان ضابط الاتصال بينها وبين قيادة الميدان في فلسطين ولدوره منح وسام الجدارة الذهبي وفي1951 تولي رياض قيادة مدرسة المدفعية المضادة للطائرات وهو لايزال برتبة المقدم وفي ابريل1958 يسافر في بعثة الي الاتحاد السوفيتي لاتمام دورة في الاكاديمية العسكرية العليا والتي أتمها في1959 بتقدير امتياز ويحصل علي لقب الجنرال الذهبي وذلك لانبهار القادة الروس بتفكيره وقدراته العسكرية.
وفي1964 عين رئيسا لاركان القيادة العربية الموحدة وفي عام1966 تم ترقيته الي رتبة الفريق وأتم في العام نفسه دراسته بكلية الحرب العليا بأكاديمية ناصر العسكرية.

وعقب نكسة1967 استدعاه الرئيس جمال عبد الناصر للعمل رئيسا لاركان حرب القوات المسلحة مع الفريق محمد فوزي الذي تولي وزارة الحربية.
ولو اكتفينا بمشهد الختام في حياة الجنرال الذهبي عبد المنعم رياض يوم9 مارس1969 والذي صار يوما للشهيد فإننا نتوقف أمام دقائقه الأخيرة الفاصلة بين الحياة والموت في سبيل وطن قدس كل ذرة في ثراه, يقول الرائد سمير نوح عن قصة استشهاد الفريق بإيجاز إن موقع لسان التمساح كان دائما ما يوجه قذائف صاروخية وهاون ومدفعية علي مدينة الاسماعيلية وكانت تخلف الكثير من الخسائر.

ويضيف لاحظ العدو من مظهر دخول الفريق عبد المنعم رياض الي نادي الشاطيء بالإسماعيلية ومن السيارات المصاحبة له ان هناك شخصية مهمة ستكون في النادي وبكل الغدر اطلقوا قذائف الهاون والصواريخ المدفعية واستشهد الفريق بين جنوده.

لكن جنوده لم يخذلوه, وثأروا له في اليوم الثاني وفي يوم العبور العظيم6 اكتوبر1973 يوضح الرائد سمير نوح أنه صدرت التعليمات إلي المقدم ابراهيم الرفاعي للتعامل مع النقطة حيث اختار عددا من الضباط لاستطلاع الموقع.

ويقول: في يوم69/4/19 غادر الرفاعي وافراد مجموعته الي الاسماعيلية للقيام بالعملية وحينما حل الظلام طلب من المدفعية قذف موقع العدو والمواقع المجاورة بالضفة الشرقية كساتر وكان تراشق المدفعية في هذا الوقت شيئا عاديا.

ويشير إلي انه كان من الطبيعي اثناء قذف المدفعية ان يختبيء افراد العدو داخل المخابيء وكنا نهدف لذلك وعبرت المجموعة تحت ساتر القذف في اتجاه موقع لسان التمساح وطلب الرفاعي عند وصول الزوارق بإيقاف ضرب المدفعية علي الموقع واتجهت كل المجموعة وقائدها إلي الدشم المكلفة بتدميرها وبدأ أفرادها يلقون القنابل اليدوية من فتحات التهوية بالدشم وقطع اسلاك التليفونات وحرق عربات العدو واسقاط العلم الاسرائيلي وتدمير الموقع بالكامل وقتل44 جنديا اسرائيليا وذلك ردا علي استشهاد الفريق.

رثاء عبدالناصر
جاءت كلمات الرئيس عبدالناصر مليئة بالحزن علي الرجل:
فقدت الجمهورية العربية المتحدة أمس جنديا أن أشجع جنودها وأكثرهم بسالة وهو الفريق عبدالمنعم رياض رئيس هيئة اركان حرب القوات المسلحة. وكان الفريق عبدالمنعم رياض في جبهة القتال أمس وأبت عليه شجاعته الا أن يتقدم إلي الخط الاول بينما كانت معارك المدفعية علي أشدها وسقطت احدي قنابل المدفعية المعادية علي الموقع الذي كان الفريق عبدالمنعم رياض يقف فيه وشاء قضاء الله وقدره ان يصاب وان تكون اصابته قاتلة.أنني أنعي للأمة العربية رجلا كانت له همة الابطال تمثلت فيه كل خصال شعبه وقدراته واصالته ان الجمهورية العربية المتحدة تقدم عبدالمنعم رياض الي رحاب الشهادة من أجل الوطن راضية مؤمنة واثقة ان طريق النصر هو طريق التضحيات.

ولقد كان من دواعي الشرف ان قدم عبدالمنعم رياض حياته للفداء وللواجب في يوم مجيد استطاعت فيه القوات المسلحة أن تلحق بالعدو خسائر تعتبر من اشد ما تعرض له لقد وقع الجندي الباسل في ساحة المعركة ومن حوله جنود من رجال وطنه يقومون بالواجب اعظم واكرم مايكون من أجل يوم اجتمعت عليه ارادة امتهم العربية والتقي عليها تصميمها قسما علي التحرير كاملا وعهدا بالنصر عزيزا مهما يكن الثمن ومهما غلت التضحيات.

وكتب عنه الأستاذ هيكل:
أغالب مشاعري كلها الآن لاكتب في آخر ما كنت اتصور ان اكتب فيه وآخر ماكنت اريد ان اكتب فيه.

ولقد كان السؤال الذي دهم حواسي كلها حين سمعت نبأ استشهاد الفريق عبدالمنعم رياض في موقع من أكثر المواقع تقدما علي جبهة القتال وفي وقت ضج فيه الأفق بهدير المدافع هو: لماذا؟ لماذا ذهب؟ لماذا كان في هذا الوقت بالذات هناك وهو يعرف اكثر من غيره طريقة ضرب المدفعية خصوصا من عدو لايدقق التوجيه ولايهمه أن يدقق لانه علي جبهة القناة يعرف ان كل طلقة منه يمكن ان تصيب بيتا مدرسة مسجدا مصنعا موقعا أي شيء يستوي الامر لديه.

ويتساءل هيكل لماذا ذهب اليوم الاحد والتقديرات كلها بعد معارك يوم السبت تشير إلي أن العدو سوف يحاول الغد أن يثأر لخسائره المؤكدة وارجح الاحتمالات ان تتجدد معارك المدفعية.

ويواصل هيكل ظللت اردد نفس السؤال ؟ باللوعة مشتعلا باللهب وانا اسمع التفاصيل الكاملة للمشهد الاخير في حياته ولم يكن اساي لاني اعرف عبدالمنعم رياض صديقا قريبا وغاليا ولكن ايضا لاني اعرف قيمة الرجل وقيمة عطائه للوطن في وقت يحتاج فيه هذا الوطن الي نفس هذا النوع من العطاء الذي يستطيع عبدالمنعم رياض ان يعطيه.

ويضيف هيكل ان الرجل ظل يتابع معارك المدافع يوم السبت من مكتبه في القيادة العامة وصباح الاحد ركب طائرة هليكوبتر في طريقه الي أحد المطارات الامامية للجبهة ثم ركب سيارة عسكرية معه فيها مرافق واحد غير الجندي الذي يقود سيارة رئيس هيئة اركان الحرب
وانطلق يطوف بالمواقع في الخطوط المتقدمة يتحدث الي الضباط والجنود يسألهم ويسمع منهم ويري ويراقب ويسجل في ذاكرته الواعية, وفي احد المواقع التقي بضابط شاب وكانت حماسته للشباب مفتوحة القلب ومتدفقة وقال له الضابط الشاب ـ ولم يكن هدير المدافع قد اشتد بعد ـ سيادة الفريق هل تجيء لتري بقية جنودي في موقعنا وقال عبدالمنعم رياض بنبل الفارس الذي كان طوال حياته نعم.

وتوجه مع الضابط الشاب إلي أكثر المواقع تقدما المعروف برقم6 الاسماعيلية. وفجأة بدأ الضرب يقترب وبدأت النيران تغطي المنطقة كلها وكان لابد ان يهبط الجميع الي حفر الجنود في الموقع وكانت الحفرة التي نزل اليها عبدالمنعم رياض تتسع لشخصين أو ثلاثة.

وانفجرت قنبلة للعدو علي حافة الموقع واحدث انفجارها تفريغ هواء مفاجئ وعنيف في الحفرة التي كان فيها عبدالمنعم رياض وكان هو الاقرب الي البؤرة التي بلغ فيها تفريغ الهواء مداه وحدث له شبه انفجار في جهاز التنفس.

وحين انجلي الدخان كان عبدالمنعم رياض مازال حيث هو, وكما كان إلا تقلصات ألم صامت شدت تقاطيع وجهه المعبر عن الرجولة ثم خيط رفيع من الدم ينساب هادئا من بين شفتيه وتنزل قطراته واحدة بعد واحدة علي صدر بذلة الميدان التي كان يرتديها بغير علامات رتب كما كان يفعل دائما حيث يكون في الجبهة ووسط الجنود.

ولم يكن لدي اطباء المستشفي في الاسماعيلية وقت طويل للمحاولة رغم أمل ساورهم في البداية حين وجدوا جسده سليما بلا جرح او خدش لكنها خمس دقائق لا اكثر ثم انطفأت الشعلة وتلاشت تقلصات الالم التي كانت تشد تقاطيع الوجه المعبر عن الرجولة لتحل محلها مسحة هدوء وسلام ورضا بالقدر واستعداد للرحلة الابدية الي رحاب الله.
كان عبد المنعم رياض يؤمن بحتمية الحرب ضد اسرائيل ويعتقد أن العرب لن يحققوا نصرا عليها إلا في اطار استراتيجية شاملة تأخذ في الاعتبار البعد الاقتصادي وليس مجرد استراتيجية عسكرية.

ففي خلال توليه رئاسة اركان حرب القوات المسلحة حقق رياض من خلال معارك نوعية انتصارات علي القوات الاسرائيلية خلال حرب الاستنزاف مثل معركة رأس العش الذي استطاعت قوة صغيرة من وحدات الصاعقة منع العدو من التقدم نحو بور فؤاد في اواخر يونيو7691 وكذلك تدمير المدمرة الاسرائيلية ايلات في12 اكتوبر7691 واسقاط طائرات اسرائيلية خلال عامي8691,7691 نجح عبد المنعم رياض في تحطيم اسطورة او مقولة ان الدبابة يقابلها دبابة فقد اضاف لحرب المدرعات منذ عام8691 حيث كان يتم تدريب افراد المشاه ليصبح الجندي المصري في مواجهة الدبابات وهو ماظهر جليا خلال معارك حرب اكتوبر حيث استطاع الجنود المصريون قنص وتدمير مئات الدبابات الاسرائيلية.

ولم يكن الرجل يضرب بالغيب عند حرب العراق وحصاره الذي ادي الي احتلاله عندما قال ان بترول امريكا سوف يبدأ في النفاذ وستذهب الي بترول العراق خلال03 عاما تقريبا.
وهو الذي قام بالغاء نظام القرعة في التجنيد وقال للرئيس عبد الناصر القرعة فقط تصلح لاوراق اليانصيب لكنها لاتصلح وسيلة عملية للتجنيد والجندي المتعلم يستخدم سلاحه أفضل ويصونه بوعي.

كان عبد المنعم رياض قد أعد تقريرا عن الموقف قبل عدوان7691 بأسابيع قال فيه اي تخطيط لمواجهة عسكرية ضد اسرائيل يجب أن يدخل في تقديره ان اسرائيل تعتمد علي قوات برية قليلة نسبيا تدعمها بنظام جيد لاستدعاء الاحتياطي عند الحاجة مع غطاء جوي ممتاز وشبكة مواصلات متقدمة وانها تعمل علي أن تحتفظ لنفسها بالمبادرة في حرب انقضاض جوي مفاجئ حرب ايام معدودة تريد خلالها ان تحطم قوات الطرف الاخر.
ويضع الحل في التعامل مع اسرائيل قائلا لو أردت ان اكسر عمودا لا اضغط عليه من طرفه الاعلي لاسفل ولكن اضرب في الوسط ضربة هي الاسهل لتحطيم العمود ثم يشير الي خريطة اسرائيل وإلي خصر النحلة الذي لايتجاوز عمقه17 كيلو مترا هي الحزام في وسط اسرائيل.

قصيدة نزار قباني ـ في رثاء عبد المنعم رياض
لو يقتلون مثلما قتلت..
لو يعرفون أن يموتوا.. مثلما فعلت
لو مدمنو الكلام في بلادنا
قد بذلوا نصف الذي بذلت
لو أنهم من خلف طاولاتهم
قد خرجوا.. كما خرجت أنت
وإحترقوا في لهب المجد, كما احترقت
لم يسقط المسيح مذبوحا علي تراب الناصرة
ولا استبيحت تغلب
وانكسر المناذرة..
لو قرأوا سيدي القائد ـ ماكتبت
لكن من عرفتهم
ظلوا علي الحال الذي عرفت.
يدخنون, يسكرون, يقتلون الوقت
وبعضهم.. يغوض في وحوله..
وبعضهم..
يغص في بتروله..
وبعضهم
قد أغلق الباب علي حريمه
ومنتهي نضاله
جارية في التخت..
يا أشرف القتلي, علي أجفاننا أزهرت
الخطوة الأولي إلي تحريرنا
أنت بها بدأت
يا أيها الغارق في دمائه
جميعهم قد كذبوا.. وأنت قد صدقت
جميعهم قد هزموا
ووحدك انتصرت


المصدر:الاهرام




الموضوع الأصلي : 9 مارس يوم الشهيد فى مصر فماذا تعرف عن يوم الشهيد // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : علاء احمد




الإثنين 22 أكتوبر 2012, 3:54 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو نشيط
عضو نشيط


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 22/10/2012
المشاركات : 194
التقييم التقييم : 192
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: 9 مارس يوم الشهيد فى مصر فماذا تعرف عن يوم الشهيد


9 مارس يوم الشهيد فى مصر فماذا تعرف عن يوم الشهيد



بارك الله فيك اخى الكريم
تسلم موضوعك





الموضوع الأصلي : 9 مارس يوم الشهيد فى مصر فماذا تعرف عن يوم الشهيد // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : sosoo sami






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top