الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: العناية بالطفل - الأمومة والطفولة - ملابس اطفال - طفولة وأمومة

شاطر

الجمعة 09 مارس 2012, 8:52 am
رقم المشاركة : ( 1 )
مؤسس موقع عرب مسلم
مؤسس موقع عرب مسلم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
الوظيفة : محاسب
الجنس : ذكر
المشاركات : 10956
التقييم التقييم : 9099
الهوايات : القراءة ، الكمبيوتر والإنترنت
نوع المحمول : Samsung Galaxy Grand Prime
نظام التشغيل : windows 10
نظام الحماية : Avast
نوع المتصفح : Firefox
نوع وسرعة الاتصال : DSL 8 Mbps
بدايتي بالإنترنت عام : 2004
الدولة : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mothaqf.com/
مُساهمةموضوع: الطفل وعادة قضم الأظافر


الطفل وعادة قضم الأظافر





تعتبر عادة قضم الأظافر من العادات العصبية عند بعض الأطفال، حيث إنها تمنحهم إحساسا بالراحة وتمكنهم من تهدئة أنفسهم. وفى العادة فإن معظم الأطفال يتخلون عن تلك العادة المذمومة بمرور الوقت وخاصة عندما يلاحظون أيضا أن يدهم شكلها أصبح سيئا. وعلى كل أم أن تدرك أن الضغط على طفلها ليتخلى عن عادة قضم الأظافر لن يجدى ومن الأفضل أن تقوم الأم بتشجيع طفلها على الاعتناء بنفسه وبجسمه.

إذا كنت تريدين أن تساعدى طفلك ليتخلى عن عادة قضم الأظافر فعليك أن تراقبيه لتلاحظى المكان والزمان الذى يقوم فيه الطفل بقضم أظافره. وعليك أن تعلمى أن طفلك لن يكون مدركا أنه يقوم بقضم أظافره ليهدئ نفسه، ولذلك فإن المسئولية تقع عليك لاكتشاف المسببات التى تمثل ضغوطات على الطفل وتجعله يلجأ لمثل تلك العادة. وهناك نقاط مهمة يجب على الأم أن تنتبه إليها مثل مكان تواجد الطفل عندما يبدأ فى قضم أظافره ومن يكون حول الطفل أو معه فى ذلك الوقت إلى جانب الموضوعات التى تكون محل نقاش وبالتأكيد على الأم أن تحدد الوقت الذى يبدأ الطفل فيه فى قضم أظافره.

بمجرد أن تكتشفى الأشياء التى تجعل الطفل يتجه لعادة قضم أظافره عليك أن تناقشى تلك العادة معه إلى جانب بالطبع المسببات. وعلى الأم فى تلك اللحظة أن تجعل الطفل يستوعب أنه يقوم بقضم أظافره عندما يكون عصبيا أو محبطا أو يشعر بعدم الراحة. وخلال النقاش مع الطفل، على الأم أن تساعده على التفكير فى طرق يتعامل بها مع مشاعره بدلا من اللجوء لقضم الأظافر مع التفكير فى طرق أيضا لتجنب تلك العادة فى المستقبل. قد يستجيب طفلك لفكرة مكافأته إذا لم يقم بقضم أظافره ويمكن لتلك المكافأة أن تكون يومية أو أسبوعية أو شهرية.

عادة لا تشكل عادة قضم الأظافر مشكلة صحية بالنسبة للطفل، ولكن قد يكون هناك حاجة للتدخل الطبى إذا استمر طفلك فى قضم أظافره بعنف لدرجة تعرض أصابعه للنزف أو للتلوث. قد يتجه الطفل للتخلى عن عادة قضم الأظافر عندما يبدأ فى التفكير فى شكله وكيف يبدو. وإذا لم تكن تلك العادة تؤثر على الطفل من الناحية الصحية، فعليك كأم ألا تضغطى على الطفل حتى يأتى ليطلب منك المساعدة للتخلص من عادة قضم الأظافر.

قد يكون طفلك يقضم أظافره بسبب الملل أو للتخفيف عن ضغوطات يشعر بها أو مجرد عادة تعود عليها مع الوضع فى الاعتبار أن تلك العادة قد تستمر مع الطفل حتى وهو كبير. وكثيرا ما يكون قضم الطفل لأظافره طريقة يعبر بها عما يشعر به من ضغوطات مثل أن يكون تعلم شيئا جديدا فى المدرسة أو ضغوطات الشعور بالخجل وسط أصدقائه أو من هم فى مثل عمره. وعادة ما يتخلى طفل ما قبل المدرسة عن عادة قضم الأظافر بمرور الوقت مع الوضع فى الاعتبار أنك يمكنك مساعدته في التخلى عن تلك العادة بطرق متنوعة إذا رأيت أن الأمر مستمر.

شجعى طفلك أن يلاحظ جيدا الزمان والمكان الذى يقوم فيه بقضم أظافره مع الاتفاق معه على إشارة بينكما تنبهه عندما يبدأ فى قضم أظافره مثل لمسة خفيفة على الذراع. ويمكنك أن تقترحى على طفلك شيئا آخر مفيدا يفعله قبل الذهاب للمدرسة أو قبل الخلود للنوم بالليل. يمكنك أن تقومى بوضع ملصقات ملونة صغيرة على أطراف أصابع طفلك أو تقومي بوضع محلول مر الطعم على الأصابع حتى لا يستطيع الطفل قضم أظافره.

إذا كانت عادة قضم الأظافر عند طفلك متعلقة ببعض المواقف أو الضغوطات مثل مشاهدة برامج تليفزيونية معينة أو الانتقال لمنزل جديد أو التعرف على أصدقاء جدد على سبيل المثال، فعليك أن تبدئي فى التعامل مع تلك المسببات مباشرة. أما إذا كان قضم طفلك لأظافره عادة يتبعها الطفل بسبب الملل، فعليك أن تجعلى طفلك مشغولا دائما حتى تبعديه عن التركيز على مثل تلك العادة.

اعلمى أن عليك اللجوء لطبيب بخصوص عادة قضم الأظافر عند طفلك إذا كانت تسبب تورم أصابع الطفل أو نزيفها أو يصاحبها تغير فى عاداته مثل روتين النوم الخاص به.



المصدر:scientiahow




الموضوع الأصلي : الطفل وعادة قضم الأظافر // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : علاء احمد




الإثنين 22 أكتوبر 2012, 11:35 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو متميز
عضو متميز


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 22/10/2012
الجنس : ذكر
المشاركات : 392
التقييم التقييم : 322
الدولة : http://www.arab-muslim.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ourislam1.com
مُساهمةموضوع: رد: الطفل وعادة قضم الأظافر


الطفل وعادة قضم الأظافر



كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم
دمت بكل خير





الموضوع الأصلي : الطفل وعادة قضم الأظافر // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : alonebuthappy






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top