الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل - صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم

شاطر

الجمعة 22 فبراير 2013, 4:14 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو نشيط
عضو نشيط


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 21/02/2013
الجنس : ذكر
المشاركات : 146
التقييم التقييم : 291
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .


نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .



ذكرت دراسة أمريكية أن 50% من المرضى يتوقفون عن تناول دوائهم في حال حصل تغيير في لون الأدوية التي تحتوي على المكونات عينها .

وبيّنت الدراسة التي نشرت في دورية (ذا أركايفز أف إنترنال ميديسين) العلمية أن 50% من المرضى يتوقفون عن تناول دوائهم في حال حصل تغيير بين لون الأدوية التي اعتادوا تناولها .

قام الباحثون من الجامعة بالاطلاع على دراسة تشمل 11 ألفاً و472 مريضاً لم يقوموا بتجديد وصفات دوائهم لمدة 10 أيام، وعمدوا بعدئذٍ إلى المقارنة بين هؤلاء المرضى وبين 50 ألفاً و50 مريضاً كانوا يجددون وصفاتهم بانتظام، واستنتجوا أن المرضى الذين تغيّر لون دوائهم كانوا أكثر عرضة إلى عدم تجديد وصفاتهم بنسبة 27% من نظرائهم الذين لم يتغيّر لون دوائهم .

كما لاحظوا أن أكثر من 50% من مرضى الصرع لم يجددوا وصفات دوائهم في حال تغيّر لون الدواء .

وقال الباحث الأساسي في الدراسة، الطبيب آرون كيسيلهايم، والأستاذ المساعد في مدرسة الطب بجامعة هارفرد إن “التغييرات في الشكل الخارجي لحبوب الدواء قد تسبب بعض الحيرة للمرضى” .

وأضاف “خلال حديثي مع مرضاي، لاحظت أنهم يثيرون هذه المسألة دائماً”، مشيراً إلى أنهم “لا يفهمون سبب اختلاف شكل هذه الحبوب” .

وأشار إلى أن “لون حبة الدواء هي إحدى المسائل الأساسية التي يجب أن يركّز عليها المعنيون الذين يحاولون معالجة مسألة عدم تجديد وصفات الدواء” . ويحذر صيدلي كويتي المرضى الذين يتناولون أدوية معينة من ايقاف الدواء أو تغيير موعد الجرعات أو عددها دون استشارة الاطباء المتخصصين لما لذلك من اخطار صحية كبيرة .

وقال الصيدلي نهار المتلقم في مركز أسعد الحمد للأمراض الجلدية التابع لوزارة الصحة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هناك دراسات متخصصة أظهرت أن المرضى الذين يمارسون هذه الاخطاء في التعامل مع الدواء معرضون لفشل العلاج أو زيادة المرض سوءاً .

واضاف ان هؤلاء المرضى معرضون لمضاعفات عدة أو أمراض خطرة منها ارتفاع أو انخفاض في مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى دخول المريض في غيبوبة وارتفاع أو انخفاض في مستوى الضغط مشيرا إلى احتمالية دخول المريض في مضاعفات ونوبات الصرع لمرضى الصرع وازدياد عدد نوبات الربو .

وأوضح ان فعالية نفس الدواء وسميته تتأثران وتتغيران بحسب موعد تناوله بحسب العمليات الحيوية والفسيولوجية في جسم الانسان .

وذكر أن الجرعات تختلف من دواء إلى آخر حسب مدة بقاء تركيزه في بلازما الدم موضحاً أن نصف عمر الدواء هو الوقت اللازم لانخفاض كمية أو تركيز الدواء في الدم إلى 50 في المئة من قيمته السابقة .

واشار المتلقم إلى أن بعض الادوية النفسية تحتاج إلى مراقبة اضافية وتعديل للجرعات في حالات الصيام مثلا لتأثير الصيام على الكلية، وهذا قد يغير من طرح بعض الأدوية (كالليثيوم) وقد يرفع هذا بدوره من احتمال الاصابة بأعراض جانبية .

وأوضح أن الدواء الذي يؤخذ قبل الأكل (معدة فارغة) يستطيع المريض أخذه عند الإفطار مع الماء وبعده ب 30-60 دقيقة يبدأ بتناول الطعام مشدداً على استشارة الطبيب قبل شهر رمضان لمعرفة الطريقة الأنسب في تناول دوائه لحالته الصحية .

ودعا المتلقم المرضى الذين يحتاجون إلى جرعات متعددة يومياً إلى عدم تغيير مواعيد جرعاتهم أو زيادتها أو تقليلها من تلقاء أنفسهم دون استشارة الطبيب المتخصص محذراً من مخاطر صحية كبيرة مترتبة على تغيير مواعيد الجرعات أو الحد منها .





دراسه صحيحه

مثلا البروفين كان لونه فوشي وطعمه حلاوه >< والحين لونه أبيض و ريحته أعوذ بالله




الموضوع الأصلي : نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها . // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : Wael




الجمعة 22 فبراير 2013, 6:04 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو متميز
عضو متميز


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 19/02/2013
الجنس : ذكر
المشاركات : 315
التقييم التقييم : 119
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .


نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .




يسلمووووو علي المجهود الرائع
****
موضو ــع ــك ـروعـــــهـ
****
واصــــــــ ابداعك ـــــــــــل
****
في انتظار مزيدك
****
تحياتى
****
** alfahloy **




الموضوع الأصلي : نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها . // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : alfahloy




السبت 23 فبراير 2013, 1:32 pm
رقم المشاركة : ( 3 )
مؤسس موقع عرب مسلم
مؤسس موقع عرب مسلم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
الوظيفة : محاسب
الجنس : ذكر
المشاركات : 10956
التقييم التقييم : 9099
الهوايات : القراءة ، الكمبيوتر والإنترنت
نوع المحمول : Samsung Galaxy Grand Prime
نظام التشغيل : windows 10
نظام الحماية : Avast
نوع المتصفح : Firefox
نوع وسرعة الاتصال : DSL 8 Mbps
بدايتي بالإنترنت عام : 2004
الدولة : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mothaqf.com/
مُساهمةموضوع: رد: نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .


نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها .








الموضوع الأصلي : نصف المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية عند تغيّر لونها . // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : علاء احمد






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top