الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام

شاطر

الخميس 14 فبراير 2013, 4:30 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو فعال
عضو فعال


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 14/02/2013
الجنس : ذكر
المشاركات : 77
التقييم التقييم : 17
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ


بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ



بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ
بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ


حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ حَدَّثَنَا عَبْدَةُ عَنْ
طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى عَنْ عَمِّهِ قَالَ كُنْتُ عِنْدَ مُعَاوِيَةَ بْنِ
أَبِي سُفْيَانَ فَجَاءَهُ الْمُؤَذِّنُ يَدْعُوهُ إِلَى الصَّلَاةِ
فَقَالَ مُعَاوِيَةُ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ يَقُولُ الْمُؤَذِّنُونَ أَطْوَلُ النَّاسِ أَعْنَاقًا يَوْمَ
الْقِيَامَةِ.

وَحَدَّثَنِيهِ إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ أَخْبَرَنَا
أَبُو عَامِرٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ طَلْحَةَ بْنِ يَحْيَى عَنْ
عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ قَالَ سَمِعْتُ مُعَاوِيَةَ يَقُولُ قَالَ رَسُولُ
اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ.

حَدَّثَنَا
قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَعُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَإِسْحَقُ بْنُ
إِبْرَاهِيمَ قَالَ إِسْحَقُ أَخْبَرَنَا وَقَالَ الْآخَرَانِ حَدَّثَنَا
جَرِيرٌ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ عَنْ جَابِرٍ قَالَ
سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ
الشَّيْطَانَ إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ بِالصَّلَاةِ ذَهَبَ حَتَّى يَكُونَ
مَكَانَ الرَّوْحَاءِ (1) قَالَ سُلَيْمَانُ فَسَأَلْتُهُ عَنْ
الرَّوْحَاءِ فَقَالَ هِيَ مِنْ الْمَدِينَةِ سِتَّةٌ وَثَلَاثُونَ مِيلًا.


وَحَدَّثَنَاه أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَأَبُو كُرَيْبٍ
قَالَا حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنْ الْأَعْمَشِ بِهَذَا
الْإِسْنَادِ حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَزُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ
وَإِسْحَقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ وَاللَّفْظُ لِقُتَيْبَةَ قَالَ إِسْحَقُ
أَخْبَرَنَا وَقَالَ الْآخَرَانِ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ الْأَعْمَشِ عَنْ
أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ
بِالصَّلَاةِ أَحَالَ (2) لَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لَا يَسْمَعَ صَوْتَهُ (3)
فَإِذَا سَكَتَ رَجَعَ فَوَسْوَسَ فَإِذَا سَمِعَ الْإِقَامَةَ ذَهَبَ
حَتَّى لَا يَسْمَعَ صَوْتَهُ فَإِذَا سَكَتَ رَجَعَ فَوَسْوَسَ.

حَدَّثَنِي
عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَيَانٍ الْوَاسِطِيُّ حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي
ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ عَنْ سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا
أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ أَدْبَرَ الشَّيْطَانُ (4) وَلَهُ حُصَاصٌ (5).

حَدَّثَنِي
أُمَيَّةُ بْنُ بِسْطَامَ حَدَّثَنَا يَزِيدُ يَعْنِي ابْنَ زُرَيْعٍ
حَدَّثَنَا رَوْحٌ عَنْ سُهَيْلٍ قَالَ أَرْسَلَنِي أَبِي إِلَى بَنِي
حَارِثَةَ قَالَ وَمَعِي غُلَامٌ لَنَا أَوْ صَاحِبٌ لَنَا فَنَادَاهُ
مُنَادٍ مِنْ حَائِطٍ (6) بِاسْمِهِ قَالَ وَأَشْرَفَ الَّذِي مَعِي عَلَى
الْحَائِطِ فَلَمْ يَرَ شَيْئًا فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِأَبِي فَقَالَ لَوْ
شَعَرْتُ أَنَّكَ تَلْقَ هَذَا لَمْ أُرْسِلْكَ (7) وَلَكِنْ إِذَا
سَمِعْتَ صَوْتًا فَنَادِ بِالصَّلَاةِ (
فَإِنِّي سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ
أَنَّهُ قَالَ إِنَّ الشَّيْطَانَ إِذَا نُودِيَ بِالصَّلَاةِ (9) وَلَّى
وَلَهُ حُصَاصٌ.

حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا
الْمُغِيرَةُ يَعْنِي الْحِزَامِيَّ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ
الْأَعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ أَدْبَرَ الشَّيْطَانُ
لَهُ ضُرَاطٌ حَتَّى لَا يَسْمَعَ التَّأْذِينَ فَإِذَا قُضِيَ
التَّأْذِينُ أَقْبَلَ حَتَّى إِذَا ثُوِّبَ (10) بِالصَّلَاةِ أَدْبَرَ
حَتَّى إِذَا قُضِيَ التَّثْوِيبُ أَقْبَلَ حَتَّى يَخْطُرَ بَيْنَ
الْمَرْءِ وَنَفْسِهِ يَقُولُ لَهُ اذْكُرْ كَذَا وَاذْكُرْ كَذَا لِمَا
لَمْ يَكُنْ يَذْكُرُ مِنْ قَبْلُ حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ مَا يَدْرِي
كَمْ صَلَّى.

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ
الرَّزَّاقِ حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ عَنْ أَبِي
هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِهِ
غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ حَتَّى يَظَلَّ الرَّجُلُ إِنْ يَدْرِي (11) كَيْفَ
صَلَّى.



--------------------------------------------------------------------------------

1-
هروب الشيطان إلى مكان بعيد وله ضراط ليشوش على نفسه حتى لا يسمع صوت
المؤذن بالأذان؛ لأنه يرفع صوته بالتكبير والشهادتين والدعوة إلى الصلاة،
ثم يرجع بعد الأذان ويشوش على الإنسان حتى يخطر بينه وبين نفسه، ولا يمنعه
من ذلك تشهد المصلي في الصلاة؛ لأنه لا يرفع صوته، وهذا يؤذي الشيطان كثيرا
ويتعبه، وهذا الشيطان الذي يهرب المراد به جنس الشيطان، أما القرين فإن
النصوص دلت على أنه ملازم للإنسان.

2- أحال أي: ذهب هاربا.

3-
هروب الشيطان إلى مكان بعيد وله ضراط ليشوش على نفسه حتى لا يسمع صوت
المؤذن بالأذان؛ لأنه يرفع صوته بالتكبير والشهادتين والدعوة إلى الصلاة،
ثم يرجع بعد الأذان ويشوش على الإنسان حتى يخطر بينه وبين نفسه، ولا يمنعه
من ذلك تشهد المصلي في الصلاة؛ لأنه لا يرفع صوته، وهذا يؤذي الشيطان كثيرا
ويتعبه، وهذا الشيطان الذي يهرب المراد به جنس الشيطان، أما القرين فإن
النصوص دلت على أنه ملازم للإنسان.

4- هروب الشيطان إلى مكان بعيد
وله ضراط ليشوش على نفسه حتى لا يسمع صوت المؤذن بالأذان؛ لأنه يرفع صوته
بالتكبير والشهادتين والدعوة إلى الصلاة، ثم يرجع بعد الأذان ويشوش على
الإنسان حتى يخطر بينه وبين نفسه، ولا يمنعه من ذلك تشهد المصلي في الصلاة؛
لأنه لا يرفع صوته، وهذا يؤذي الشيطان كثيرا ويتعبه، وهذا الشيطان الذي
يهرب المراد به جنس الشيطان، أما القرين فإن النصوص دلت على أنه ملازم
للإنسان.

5- حصاص -بحاء وصادين مهملتين- أي: ضراط، وقيل: الحصاص: شدة العدو.

6- هذا المنادي شيطان، ولذلك لما أشرف على الحائط لم يرَ شيئا.

7- يعني: خشية أن يستوحش لأنه صغير.

8-
ولو في غير وقت الصلاة، ومنه الحديث: إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان
ولا ينبغي للإنسان أن يستوحش؛ فإن شياطين الجن كشياطين الإنس إذا التفت
إليها آذته، وإذا لم يهتم بها تركته وأعرضت عنه، وقد يركب الجني خلف
الإنسان فيكون رديفا له.

9- ولو في غير وقت الصلاة، ومنه الحديث:
إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان ولا ينبغي للإنسان أن يستوحش؛ فإن
شياطين الجن كشياطين الإنس إذا التفت إليها آذته، وإذا لم يهتم بها تركته
وأعرضت عنه، وقد يركب الجني خلف الإنسان فيكون رديفا له.

10- المراد
بالتثويب: الإقامة، سميت الإقامة تثويبا لأن مقيم الصلاة رجع إلى الدعاء
إليها، فإن الأذان دعاء إلى الصلاة، والإقامة دعاء إليها، وأصله من ثاب إذا
رجع.

11- "إن" هنا نافية بمعنى "ما"، أي: ما يدري كم صلى، فهي مثل
قوله تعالى: إِنْ يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ أي: ما يتبعون إلا الظن.

موقع فضيلة الشيخ عبدالعزيز الراجحى




الموضوع الأصلي : بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : koolsheaa




الخميس 14 فبراير 2013, 5:34 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو نشيط
عضو نشيط


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 14/02/2013
الجنس : ذكر
المشاركات : 142
التقييم التقييم : 131
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ


بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ



شكراااا جزاكم الله خير على هذه الموضوع الرااااائع

تقبل مروري




الموضوع الأصلي : بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : علي الرسام




الثلاثاء 19 فبراير 2013, 1:01 pm
رقم المشاركة : ( 3 )
عضو مشارك
عضو مشارك


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 19/02/2013
الجنس : ذكر
المشاركات : 20
التقييم التقييم : 20
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ


بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ



[size=25]
أتمنــــى لكـ من القلب .. إبداعـــاً يصل بكـ إلى النجـــوم ..




سطرت لنا أجمل معانى الحب



بتلك الردود الشيقة التي تأخذنا



إلى أعماق البحار دون خوف



بل بلذة غريبة ورائعة



دمت لنا ودام قلمك
[/size]





الموضوع الأصلي : بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : ahmadaboalrob




الأربعاء 13 مارس 2013, 6:22 pm
رقم المشاركة : ( 4 )
مؤسس موقع عرب مسلم
مؤسس موقع عرب مسلم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
الوظيفة : محاسب
الجنس : ذكر
المشاركات : 10956
التقييم التقييم : 9099
الهوايات : القراءة ، الكمبيوتر والإنترنت
نوع المحمول : Samsung Galaxy Grand Prime
نظام التشغيل : windows 10
نظام الحماية : Avast
نوع المتصفح : Firefox
نوع وسرعة الاتصال : DSL 8 Mbps
بدايتي بالإنترنت عام : 2004
الدولة : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mothaqf.com/
مُساهمةموضوع: رد: بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ


بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ








الموضوع الأصلي : بَاب فَضْلِ الْأَذَانِ وَهَرَبِ الشَّيْطَانِ عِنْدَ سَمَاعِهِ // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : علاء احمد






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top