الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام

شاطر

الجمعة 09 نوفمبر 2012, 2:12 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
مؤسس موقع عرب مسلم
مؤسس موقع عرب مسلم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
الوظيفة : محاسب
الجنس : ذكر
المشاركات : 10956
التقييم التقييم : 9099
الهوايات : القراءة ، الكمبيوتر والإنترنت
نوع المحمول : Samsung Galaxy Grand Prime
نظام التشغيل : windows 10
نظام الحماية : Avast
نوع المتصفح : Firefox
نوع وسرعة الاتصال : DSL 8 Mbps
بدايتي بالإنترنت عام : 2004
الدولة : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mothaqf.com/
مُساهمةموضوع: كل شى عن سجود السهو فى الصلاة


كل شى عن سجود السهو فى الصلاة



كل شى عن سجود السهو فى الصلاة


سئل فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى : عن أسباب سجود السهو.


فأجاب فضيلته بقوله : سجود السهو في الصلاة أسبابه في الجملة ثلاثة:

1- الزيادة.

2- والنقص.

3- والشك.


فالزيادة: مثل أن يزيد الإنسان ركوعاً أو سجوداً، أو قياماً، أو قعوداً.

والنقص: مثل أن ينقص الإنسان ركناً، أو ينقص واجباً من واجبات الصلاة.

والشك: أن يتردد، كم صلى ثلاثاً، أم أربعاً مثلاً.

أما الزيادة فإن الإنسان إذا زاد الصلاة ركوعاً أو سجوداً أو قياماً

أو قعوداً متعمداً بطلت صلاته، لأنه إذا زاد فقد أتى بالصلاة على غير الوجه الذي أمره به الله

تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس

عليه أمرنا فهو رد".



أما إذا زاد ذلك ناسياً فإن صلاته لا تبطل ، ولكنه يسجد للسهو بعد السلام، ودليل ذلك حديث

أبي هريرة – رضي الله عنه – حين سلم النبي صلى الله عليه وسلم من الركعتين في إحدى

صلاتي العشي، إما الظهر وإما العصر فلما ذكروه أتى صلى الله عليه وسلم، بما بقى من

صلاته، ثم سلم ثم سجد سجدتين بعدما سلم. وحديث ابن مسعود – رضي الله عنه – أن النبي

صلى الله عليه وسلم صلى بهم الظهر خمساً فلما انصرف قيل له أزيد في الصلاة ؟ قال: ((

وما ذاك ))؟ قالوا : صليت خمساً . فثنى رجليه واستقبل القبلة ، وسجد سجدتين.




أما النقص :
فأن نقص الإنسان ركناً من أركان الصلاة فلا يخلو :

إما أن يذكره قبل أن يصل إلى موضعه من الركعة الثانية فحينئذ يلزمه أن يرجع فيأتي بالركن

وبما بعده .

إما أن لا يذكره إلا حين يصل إلى موضعه من الركعة الثانية ، وحينئذ تكون الركعة الثانية

بدلاً عن التي ترك ركناً منها فيأتي بدلها بركعة ، وفي هاتين الحالين يسجد بعد السلام ، مثال

ذلك : رجل قام حين سجد السجدة الأولى من الركعة الأولى ولم يجلس ولم يسجد السجدة

الثانية ولما شرع في القراءة ذكر أنه لم يسجد ولم يجلس بين السجدتين ، فحينئذ يرجع ويجلس

بين السجدتين ، ثم يسجد ، ثم يقوم فيأتي بما بقى من صلاته ، ويسجد السهو بعد السلام .


ومثل لمن لم يذكره إلا بعد وصوله إلى محله من الركعة الثانية : أنه قام من السجدة الأولى

في الركعة الأولى ولم يسجد السجدة الثانية ولم يجلس بين السجدتين ، ولكنه لم يذكر إلا حين

جلس بين السجدتين في الركعة الثانية . ففي هذه الحال تكون الركعة الثانية هي الركعة الأولى

، ويزيد ركعة في صلاته ، ويسلم ثم يسجد للسهو .


أما نقص الواجب : فإذا نقص واجباً وانتقل من موضعه إلى

الموضع الذي يليه مثل : أن ينسى قول (( سبحان ربي الأعلى )) ولم يذكر إلا بعد أن رفع

من السجود ، فهذا قد ترك واجباً من الواجبات الصلاة سهواً فميضي في صلاته ، ويسجد

للسهو قبل السلام ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما ترك التشهد الأول مضى في صلاته ولم

يرجع وسجد للسهو قبل السلام.


أما الشك فإن الشك وهو : التردد بين الزيادة والنقص ، مثل :

أن يتردد هل صلى ثلاثاً أو اربعاً فلا يخلو من حلين :

إما أن يترجح عنده أحد الطرفين الزيادة ، أو النقص ، فيبني على ما ترجح عنده ويتم عليه

ويسجد للسهو بعد السلام ، وإما أن لا يترجح عنده أحد الأمرين فيبنى على اليقين وهو الأقل

ويتم عليه ، ويسجد للسهو قبل السلام مثل ذلك : رجل يصلى الظهر ثم شك هل هو في الركعة

الثالثة أو الرابعة ، وترجح عنده أنها الثالثة فيأتي بركعة ، ثم يسلم ، ثم يسجد للسهو .


ومثال ما استوى فيه الأمران : رجل يصلي الظهر فشك هل هذه

الركعة الثالثة ، أو الرابعة ، ولم يترجح عنده أنها الثالثة ، أو الرابعة فيبني على اليقين وهو

الأقل ، ويجعلها الثالثة ثم يأتي بركعة ويسجد للسهو قبل أن يسلم .


وبهذا تبين أن سجود السهو يكون قبل السلام : في ما إذا ترك واجباً من الواجبات ، أو إذا

شك في عدد الركعات ولم يترجح عنده أحد الطرفين .

وأنه يكون بعد السلام : في ما إذا زاد في صلاته ، أو شك وترجح عنده أحد الطرفين.



ماذا يقال في سجدة السهو:

ماذا يقال في سجدة السهو، جزاكم الله خيرًا‏؟‏


يقال في سجود السهو ما يقال في سجود الصلاة – سبحان ربي الأعلى- ويدعو فيه كما يدعو

في السجود الصلاة لا فرق بينهما لعموم الأدلة ولم يرد لسجود السهو ذكر خاص به، والله أعلم‏.‏



أجاب عليه العلامة صالح الفوزان

وهذا موضوع متكامل عن الخمس مواضع التى سجد فيها الرسول صلى الله عليه وسلم سجدتى

السهو








الموضوع الأصلي : كل شى عن سجود السهو فى الصلاة // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : علاء احمد




الجمعة 09 نوفمبر 2012, 2:26 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو جديد
عضو جديد


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 09/11/2012
المشاركات : 14
التقييم التقييم : 15
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: كل شى عن سجود السهو فى الصلاة


كل شى عن سجود السهو فى الصلاة



السلام عليكم
موضوع مميز
بارك الله فيك




الموضوع الأصلي : كل شى عن سجود السهو فى الصلاة // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : benghazi




الإثنين 12 نوفمبر 2012, 1:59 am
رقم المشاركة : ( 3 )
عضو محترف
عضو محترف


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 03/11/2012
العمر : 26
تاريخ الميلاد : 20/02/1990
الوظيفة : ام مصرية
الجنس : انثى
المشاركات : 1081
التقييم التقييم : 591
الهوايات : التصميم والكمبيوتر
الدولة : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mrsa.forumegypt.net/
مُساهمةموضوع: رد: كل شى عن سجود السهو فى الصلاة


كل شى عن سجود السهو فى الصلاة








الموضوع الأصلي : كل شى عن سجود السهو فى الصلاة // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : مرسا






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top