الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

يرجى وضع اعلانات المواقع والإعلانات التجارية في القسم المخصص لها من هنا منعاً للحذف


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل - صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم

شاطر

الإثنين 17 أبريل 2017, 11:47 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مشارك
عضو مشارك

avatar

إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 17/04/2017
الجنس : انثى
المشاركات : 20
التقييم التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: اهمية الكالسيوم للعظام ، دوره في تكوين العظام


اهمية الكالسيوم للعظام ، دوره في تكوين العظام



اهمية الكالسيوم للعظام ، دوره في تكوين العظام




أهمية وفوائد الكالسيوم و دوره في تكوين العظام و أجزاء الجسم الأخرى .

- الكالسيوم عنصر يرتبط ارتباطا مباشرا ببناء العظام بداية من الجنين في رحم الأم ثم خلال مراحل الحياة المختلفة كما أنه أيضا ضروري لوظائف حيوية أخري مثل انقباض العضلات بما فيها عضله القلب . وتنشيط عوامل تجلط الدم عند النزف و تنظيم عمل الجهاز العصبي كما أن له دور مهم لجميع خلايا الجسم وقد إشارات دراسات حديثه إلي أن الكالسيوم ينظم ضغط الدم ويحمي من مشاكل الحمل بل أنه يساعد على الوقاية من الأورام الخبيثة مثل سرطان الثدي والقولون كذالك فأنه يقي من أضرار الرجيم الغذائي ويزيد من كفاءته .


- إن الوعي بأهمية الكالسيوم لذي السيدات ف مصر ف للأسف حوالي 80% من السيدات في مصر لا يحصلن على كمية كافية من الكالسيوم سواء من الغذاء أ و حتي من مستحضرات الكالسيوم المتوفرة و ذلك نتيجة أسباب مختلفة منها عدم الوعي بأهميته ومنها حدوث بعض الأعراض غير المستحبة لبعض مستحضرات الكالسيوم من مصادر لا تجعل امتصاص الكالسيوم كافياً فيحدث الأعراض الجانبية .

- و الأحوال التي يزداد احتياج الجسم للكالسيوم فيها هي ( فترات نمو الطفل – المراهقة – الحمل – الرضاعة – فترة ما بعد انقطاع الطمث – للسيدات التي يتناولن حبوب الحمل التي تحتوي على هرمون البروجستين – للرياضيين الذين يمارسون الرياضة بشكل محترف – عند أتباع نظام غذائي خاص بهدف إنقاص الوزن أو المحافظة عليه ) لذا يجب الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم بصورة منتظمة مع الوضع في الاعتبار مكملات الكالسيوم الغذائية .


ينصح بتناول الكالسيوم من مصدر خارجي غير الغذاء وذلك لأسباب عديدة أهما

نسبة الكالسيوم الموجود في الوجبات المعتادة لا تفي باحتياج الجسم بالكامل و لتصور ذلك يكفي أن تعلم بأنه لتحقيق احتياجات الجسم من الكالسيوم يجب أن يتناول الإنسان ما بين 3 إلي 4 أكواب كبيرة من الحليب قليل الدسم يومياً وهو ما يصعب تطبيقه والاستمرار عليه .


هناك عناصر غذائية تمنع امتصاص الكالسيوم مثل البقوليات والدهون و المياه الغازية .


لا تحتوي الأقراص متعددة الفيتامينات والمعادن التي يتم تناولها بصفه عامة على كمية كافية من الكالسيوم ولذا أصبح من الضروري تناول مكملات الكالسيوم الغذائية وهي مستحضرات تحتوي على الكالسيوم بصفه أساسية وبتركيز عال مناسب لاحتياجات الجسم اليومية بالإضافة إلي عناصر أخري تساعد على أمتصاصة .



مصادر الكالسيوم

مصادر الكالسيوم .


- الكالسيوم المستخرج من المصادر العضوية الطبيعية مثل اللبن و المحار أسرع فى الامتصاص ولا يسبب أثار جانبية على الجهاز الهضمي ويعتبر أفضل كثيراً من المصدر الكيميائي غير العضوي . وصدف المحار غني جداً ب الكالسيوم العضوي مع الوضع في الاعتبار أن يكون منقي من عنصر الرصاص الضار . وشرش اللبن يعتبر من أفضل مصادر الكالسيوم على الإطلاق لأنه غني بالكالسيوم العضوي وخال من أي دهون تعوق امتصاص الكالسيوم .


هناك عوامل خاصة يجب توافرها في مستحضرات الطبية التي يتم تناولها كمكملات غذائية للكالسيوم و يفضل أن يكون مستحضر الكالسيوم مصحوباً بفيتامين د3 لكي يتم امتصاص الكالسيوم بكفاءة و الاستفادة منه وأيضا وجود عناصر أري مثل الفسفور والماغنسيوم والزنك وهي عناصر مهمة لحيوية الجسم ولبناء عظام سليمة كما يفضل وجود بعض الفيتامينات الأخرى مثل فيتامين (ج) و (ب) و هي فيتامينات مهمة لتكوين كولاجين العظام و الوقاية من هشاشة العظام .


- هناك أهمية خاصة لتناول مكملات الكالسيوم الغذائية عند الحمل نظراً لان الكالسيوم الموجود في جسم الأم يستخدم لنمو الجنين فان السيدات الحوامل تحتاج إلي الكالسيوم بكميات اكبر قد تصل إلي 1500 ملليجرام يومياً وهي تفوق ما تحتاجه السيدة في الأحوال العادية أي حوالي 800 ملليجرام يومياً . ليس فقط لكي تكون عظام الطفل سليمة وقوية و أنما أيضا لوقاية الأم من مخاطر حدوث تسمم الحمل و مخاطر الولادة المبكرة كما أثبتت الدراسات الحديثة و أيضا لمنع حدوث هشاشة العظام للأم فيما بعد . لأنه أذا ما قل تناول الكالسيوم إثناء الحمل ينتقل الكالسيوم من عظام الأم لتكوين عظام الجنين لذا وجب التعويض عنه . كما يفضل إعطاء السيدة الحامل مكملات غذائية تحتوي على الماغنسيوم والفسفور و الزنك وفيتامين ب6 و فيتامين ج و فيتامين د 3 بنسب صحيحة وذلك لصحة عظام الأم و الجنين . علاوة على منع الإرهاق والألم وتقلص عضلات الساقين الذي كثيرا ما تصيب السيدات الحوامل .




الموضوع الأصلي : اهمية الكالسيوم للعظام ، دوره في تكوين العظام // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : منايا الجنة






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


عروض بندهعروض العثيمضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هناضع إعلانك هنا







جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top