الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام

شاطر

الإثنين 22 أكتوبر 2012, 2:42 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو مشارك
عضو مشارك


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 22/10/2012
المشاركات : 23
التقييم التقييم : 69
الدولة : http://www.arab-muslim.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-muslim.com/
مُساهمةموضوع: سلسلة هلموا فلنتفكر (7)


سلسلة هلموا فلنتفكر (7)



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
{قل إنما أعظكم بواحدة أن تقوموا لله مثنى وفرادى ثم تتفكروا..}
عندما يتجرد الإنسان للحق، ويدور مع الدليل حيث دار، ويتخلص من حظوظ النفس وميولها وهواها، ويُخْلص المتابعة والقبول والانقياد لأمر الله وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم، يجد روحه ترفرف في سماء النور والمعرفة والتوفيق، بعيدا عن القيود المذهبية وعقبات التقليد التي تميل به عن جادة الطريق لتسلك به طرقاً ملتوية تجعله يُقدّم هواه أو رأي شيخه على الدليل، أو يلوي أعناق النصوص ويفسرها بما يوافق هواه أو مذهبه.
إن التفطن والحذر من غوائل النفس وأهوائها وإراداتها أمر حرص عليه السلف الصالح لعلمهم أنها تورد الإنسان المهالك، وتُجرئه على اقتحام الحرمات.
إن طريقة السلف الصالح هي طلب الدليل وبناء الاعتقاد والعمل عليه، وبذلك سلكوا طريق الاتباع الصحيح.
بينما طريقة أهل الأهواء هي الاعتقاد ثم الاستدلال وهذا ما أوقعهم في تحريف النصوص في أحيان وإنكارها في أحيان أخرى، إذا خالفت تلك النصوص عقائدهم.
وهؤلاء لم يتجردوا للحق ولم يطلبوا الدليل للعمل به، إنما اعتقدوا أمورا ثم طلبوا النصوص الشرعية لكي يُخضعوها بما يوافق اعتقادهم حتى لو أدى ذلك إلى حمل النصوص على غير محاملها وتفسيرها بغير المراد منها.
ومن الامثلة على ذلك:
ما يستدل به كثير من العلماء وطلبة العلم في مسألة الحاكمية بقول ابن عباس رضي الله عنهما لما حكم الخوارج بكفر بعض حكام الخلافة الأموية لِما يقع منهم من ظلم مستدلين بقول الله تعالى: (ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون).
قال ابن عباس رضي الله عنه: هو كفر دون كفر.
لنا مع هذا الاستدلال وقفتان:
الوقفة الأولى: ضعف إسناد هذا الأثر، لأن في إسناده هشام بن حجير، وهو ضعيف.
الوقفة الثانية: حتى لو قلنا بصحة هذا الأثر، فإن أمامنا أمرين لابدّ من النظر والتأمل فيهما:
- الأول: الاستدلال بالآية: إذا نظرنا إلى سبب نزول الآية فإنّها نزلت في اليهود الذين بدّلوا حكم الزاني من الرجم إلى الضرب وتسويد الوجه، كما في صحيح مسلم من حديث جابر رضي الله عنه، ولاشكّ أن المقصود في هذه الواقعة هو الكفر الأكبر.
إذاً فالآية نزلت في صورة الكفر الأكبر، وجاء أثر بن عباس[على فرض صحته] ليبين لنا أن الآية قد يراد منها الكفر الأصغر وهو ما عبّر عنه بكفر دون كفر.
الثاني:إذا تبين هذا فلابدّ أن ننظر إلى الصورة والحالة التي نزلت فيها الآية فنحكم على من وقعت منه بحكم القرآن على اليهود وهو الكفر الأكبر، وننظر إلى الصورة والحالة التي فسّر فيها ابن عباس الكفر بالكفر الأصغر فنحكم على من وقع في مثل تلك الصورة بحكم ابن عباس رضي الله عنهما.
إن الذي وقع من اليهود هو تبديل حكم الله بغيره وهذا فيه معنى المنازعة لله في التشريع ودفع حكم الله، وهذا كفر أكبر.
أما حكام بني أمية فإنهم لم يُبدلوا أحكام الله تعالى ولم يستبدلوا شرع الله بغيره، بل كان دستورهم الوحيد هو الشرع، ولكن كان يقع من بعضهم ظلم وإجحاف، وهذا من جنس المعاصي وليس فيه معنى المنازعة لله ودفع حكم الله.
إذا تبين هذا فانظر إلى الحكام اليوم وما يقع منهم من تنحية شرع الله واستبدال أحكامه بأحكام مستمدة من القوانين الكفرية، ثم قارن هذه الصورة بالصورتين السابقتين، سوف تجد أنها موافقة للصورة التي حكم القرآن على أهلها بالكفر الأكبر، بل إذا قارنا ما يفعله حكامنا اليوم مع ما فعله اليهود الذين نزلت فيهم الآية فإننا نجد أن حكامنا وقعوا في كفر أشد مما وقع فيه اليهود حينذاك، وذلك أن القرآن كفّر اليهود لاستبدالهم حكم الرجم وحكامنا اليوم قد استبدلوا معظم الشريعة بالقوانين الوضعية، فلا شك أن كفرهم في هذا الباب أشد وأغلظ.
وحكم بني أمية الذي قال فيه ابن عباس: كفر دون كفر، لا يوافق ولا يشابه حال الحكام اليوم.
إذا عرفت هذا: أليس من الظلم ووضع الامور في غير مواضعها أن نُنزل قول ابن عباس الذي قاله في بني أمية على حكامنا اليوم مع اختلاف الصورة تماماً.
أليس من الظلم أن نعرف الصورة التي نزلت فيه الآية ثم لا نُنزل حكمها على الصورة التي تماثلها وتوافقها، بل هي أشد وأغلظ منها؟!
إن الذين يستدلون بقول ابن عباس الذي قاله في واقع معين، ثم يقيسون عليه واقعاً مغايراً تماماً لذلك الواقع هم قد وقعوا في خطئين عظيمين:
الأول: إهمال حكم القرآن وعدم إنزاله في موضعه اللائق به.
الثاني: إنزال فتوى ابن عباس في غير موضعها.
فيا علماءنا ويا طلبة العلم، أليس هذا من نحريف النصوص؟!
فهل هذا هو مذهب السلف؟!
نسأل الله الهداية والتوفيق والسداد
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.




الموضوع الأصلي : سلسلة هلموا فلنتفكر (7) // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : شوشرهــ




الإثنين 22 أكتوبر 2012, 8:53 pm
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو متقدم
عضو متقدم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 22/10/2012
العمر : 23
تاريخ الميلاد : 01/01/1993
الوظيفة : طآلبة ~
الجنس : انثى
المشاركات : 494
التقييم التقييم : 935
الهوايات : التصميـم ~
نوع المحمول : NOKIA C7
نظام التشغيل : 07
نظام الحماية : Avast
نوع المتصفح : FireFox
نوع وسرعة الاتصال : 1mb
بدايتي بالإنترنت عام : 2008
الدولة : ALGERIA
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.theb3st.com
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة هلموا فلنتفكر (7)


سلسلة هلموا فلنتفكر (7)



جـــزاك الله خيرآآ و جعلـه في ميزآآن حسنآآتكـ

موضوع قيم و مفيـد

بآرك الله فيكـ ~

بإنتظار كل جديد منكـ




الموضوع الأصلي : سلسلة هلموا فلنتفكر (7) // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : Akatsuki




الثلاثاء 23 أكتوبر 2012, 7:55 am
رقم المشاركة : ( 3 )
عضو مجتهد
عضو مجتهد


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 23/10/2012
المشاركات : 247
التقييم التقييم : 248
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة هلموا فلنتفكر (7)


سلسلة هلموا فلنتفكر (7)



جزاك الله كل خير




الموضوع الأصلي : سلسلة هلموا فلنتفكر (7) // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : zaid.h.toghoj




الأربعاء 24 أكتوبر 2012, 10:19 am
رقم المشاركة : ( 4 )
عضو متألق
عضو متألق


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 21/10/2012
العمر : 35
تاريخ الميلاد : 13/06/1981
الوظيفة : ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه
الجنس : ذكر
المشاركات : 1416
التقييم التقييم : 519
الهوايات : داعي الى الله ودينه
الدولة : الاردن
الأوسمة : وسام التميز
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anwarbasal.alamuntada.com/
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة هلموا فلنتفكر (7)


سلسلة هلموا فلنتفكر (7)




دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي

اخوكم انور ابو البصل





الموضوع الأصلي : سلسلة هلموا فلنتفكر (7) // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : صبر جميل




اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات
وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

منتدى انور ابو البصل الاسلامي

http://anwarbasal.alamuntada.com/



الخميس 25 أكتوبر 2012, 9:24 am
رقم المشاركة : ( 5 )
مؤسس موقع عرب مسلم
مؤسس موقع عرب مسلم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
الوظيفة : محاسب
الجنس : ذكر
المشاركات : 10956
التقييم التقييم : 9099
الهوايات : القراءة ، الكمبيوتر والإنترنت
نوع المحمول : Samsung Galaxy Grand Prime
نظام التشغيل : windows 10
نظام الحماية : Avast
نوع المتصفح : Firefox
نوع وسرعة الاتصال : DSL 8 Mbps
بدايتي بالإنترنت عام : 2004
الدولة : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mothaqf.com/
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة هلموا فلنتفكر (7)


سلسلة هلموا فلنتفكر (7)








الموضوع الأصلي : سلسلة هلموا فلنتفكر (7) // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : علاء احمد




الخميس 25 أكتوبر 2012, 2:51 pm
رقم المشاركة : ( 6 )
عضو نشيط
عضو نشيط


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 25/10/2012
المشاركات : 131
التقييم التقييم : 228
الدولة : http://www.arab-muslim.com
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.arab-muslim.com/
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة هلموا فلنتفكر (7)


سلسلة هلموا فلنتفكر (7)



جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك




الموضوع الأصلي : سلسلة هلموا فلنتفكر (7) // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : &BrInC EgYpT&






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top