الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: العناية بالطفل - الأمومة والطفولة - ملابس اطفال - طفولة وأمومة

شاطر

الإثنين 22 أغسطس 2016, 10:40 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متقدم
عضو متقدم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 20/08/2016
الجنس : انثى
المشاركات : 500
التقييم التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: تطور طفلك في العام الاول


تطور طفلك في العام الاول



تطور طفلك في العام الاول  



تعتقد أغلب الأمهات أن الطفل في عامه الأول لا يحتاج سوى للنظافة والأكل الجيد والنوم، لكن الواقع يقول إن أطفالكم بحاجة لمساعدتكم لتنمية ذكائهم.

ما هو الذكاء؟
يرى أستاذ علم النفس "شتيرن" أن الذكاء هو القدرة على تحقيق التكيف عقلياً مع مشكلات الحياة وظروفها الجديدة، أما دكتور "تيرمان" الباحث في مجال علم النفس العصبي فيُعرّف الذكاء على أنه القدرة على التفكير المجرد، في حين يُعرّف الدكتور "كوهلر" الذكاء على أنه القدرة على إدراك العلاقات، أما الدكتور "وكسلر" فيرى أن الذكاء هو القدرة الكلية على التفكير العاقل والمنطقي، والسلوك الهادف ذي التأثير الفعال في البيئة، وهذه القدرة العامة تتكون من قدرات مختلفة.
ومن اختلافات علماء علم النفس حول تعريف الذكاء نرى أن الإنسان يملك ذكاءات متعددة، فالطفل قد يمتلك ذكاءً كبيرًا في استخدام يديه بينما قد يكون ذكاؤه الاجتماعي أقل، وقد يكون كلاهما جيدًا لكنه يقل في نوع ثالث من الذكاءات وهكذا.
الفرق بين القدرات والذكاء
الذكاء هو القدرة على التفكير في حلول للأزمات أو العوائق التي يواجهها الطفل، وابتكار طرق مختلفة للعب والتعلم، أما القدرة فهي القدرة الجسدية على تنفيذ أوامر العقل، ويسمى التوافق العضلي العصبي. وبذلك فإن الطفل قد يفكر في حل للوصول إلى اللعبة فوق الطاولة من خلال سحب كرسي والصعود عليه، لكن قدرته على التنفيذ قد لا تكون عاملاً مساعداً له في تنفيذ ما فكر فيه.
أفكار تنمي ذكاء طفلك
عليكِ تدريب طفلكِ على مهارات حل المشكلات، بأن تضعيه على كرسيه المرتفع ثم أدخلي قطعة من الـ"كورن فليكس" أو الخبز الجاف في فوهة زجاجة ذات فتحة صغيرة واتركيها له ليحاول إخراجها حتى يتوصل بنفسه إلى أن عليه قلب الزجاجة لتخرج، وعندما يجد الحل سيبدأ طفلك في إدخالها وإخراجها مرات عدة، وبهذا تعمل تلك المحاولة على تحفيز عقله لإيجاد الحلول وأيضا المحاولة المستمرة ستقوي عضلات يديه وأصابعه.
من الأفكار الجيدة أيضًا البازل الخشبي ذو القطع الكبيرة خاصة لسن الثانية والثالثة، فهو واحد من أدوات تنمية الذكاء والقدرات، فهو يحفز التوافق العضلي البصري من خلال قدرته البصرية على استنتاج شكل الصور النهائية.

أصدرت وحدة النمو في مرحلة الطفولة المبكرة التابعة لليونسيف كتاباً خاصاً بمرحلة الطفولة المبكرة فيه مجموعة من التمرينات والأفكار التي تنمي قدارت الأطفال العقلية والعضلية، الكتاب حمل عنوان "صندوق حافل بكنوز الأنشطة" صادر عام 2009. زستجدين العديد من الكتب والأفكار باللغتين الإنجليزية والعربية متوفرة على الانترنت.

وقد صنف الكتاب الأنشطة والأهداف منها وصعوبة النشاط وفق المرحلة السنية لكل طفل، ومن ذلك:
"اللغز المتسلسل" أو الأشكال التي تحتاج أن تركب بداخل بعضها البعض، وهذه اللعبة تقوم بتحفيز الدماغ للتفكير في كيفية تركيب القطع ببعضها، ومن ثم إعطاء إشارات لعضلات اليد والأصابع لتركيبها بشكل جيد.
لعبة مكعب الأشكال وهو عبارة عن مكعب فيه فتحات بأشكال هندسية، الهدف منها تحسين التوافق العضلي البصري بين اليد والعين، يزيد من القدرة على حل الألغاز.

لا تهملي أبداً تجارب طفلك الصغيرة التي يقوم بها بشكل يومي كمحاولاته النزول من سريره، أو الصعود على كرسي المائدة، دعيه يجرّب وراقبيه عن بُعد دون أن تمنعيه، كوني فقط بالقرب عندما يحتاجك.





الموضوع الأصلي : تطور طفلك في العام الاول // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : اموولة






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top