الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: العناية بالطفل - الأمومة والطفولة - ملابس اطفال - طفولة وأمومة

شاطر

الإثنين 22 أغسطس 2016, 10:22 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متقدم
عضو متقدم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 20/08/2016
الجنس : انثى
المشاركات : 500
التقييم التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: الخوف للأطفال من البيئة المحيطة بهم


الخوف للأطفال من البيئة المحيطة بهم



[size=32]السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته[/size]
[size=32] الأطفال أغلى ما في حياة كل أم وأب، لذلك لابد أن نعتني بهم جيدا خاصة في مراحل عمرهم الصغيرة، وهناك بعض النقاط في التربية يجب أن يعلمها كل الأمهات والآباء، ولابد من التزام بها في تربية الأطفال دون سن السادسة وهي:

1 ـ عدم لطم وجه الطفل، فهذا يسبب له جبن ويجعله شخصية ضعيفة في المستقبل وينشأ إنسان جبانا يخاف من أي إنسان يلوح بيده في وجهه.
2 ـ عدم التحدث بصوت مرتفع جدا في وجوههم عند فعل أي شيء خاطئ من وجهة نظر الوالدين، فهذا الأسلوب يجعل الطفل يتبع نفس الأسلوب في التعبير عن آرائه.
3 ـ عدم الغضب أمام الأطفال في أي موقف، وعدم تكسير أي شيء بعصبية بحجة الانفعال، لأن هذا السلوك ينتقل إلى الطفل ويشعر أن تكسير الأشياء في الانفعال هو السبيل لهدوء الأعصاب.
4 ـ عدم تدخين الأب أو الأم أمام الأطفال، وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية، لأن الطفل يبدأ في وضع أي شيء بفمه لتقليد الوالدين في التدخين.
5 ـ عدم الظهور بدون ملابس أمام الأطفال، حيث يعتقد كثير من الآباء والأمهات إن الأطفال في هذا السن لا ينتبهون إلى مثل هذه الأمور، ولكن الأطفال من عمر سنه ونصف ينتبهون لكل شيء ويحفر بذاكرتهم.
6 ـ لابد أن لا يرى الأطفال في هذه المرحلة الوالدين وهم يتشاجران، فهذا يؤدي إلى انكسار الإحساس الأمني لديهم، حيث يرى أحب الناس إلى قلبه وهو يعاني ويبكي فيشعر بالكره لوالده مما سببه لوالدته.
7 ـ يجب أن تعهد بطفلك في عمر السنتين ونصف إلى من يحفظه القرآن، فهو قادر على حفظ كمية كبيرة جدا في هذا السن، وبدلا من توجيه هذه الذاكرة إلى حفظ الأغاني نوجهها لحفظ القرآن الكريم، لأن في سن السادسة والخامسة يستطيع الطفل حفظ أكثر من صفحة من القران بعد قراءتها لمرتين أو ثلاثة.
8 ـ الطفل في هذه المرحلة يجب الاهتمام بتنمية الذاكرة عنده، وهذا بالطلب منه إن يحكي قصة قد سبق واستمع لها.
9 ـ لا يجب إجهاد عضلة اليد لدى الطفل قبل 5 سنوات في الكتابة، لأن هذا هو السن الذي تكتمل فيه نموها، أي لا يستعجل الوالدين الطفل في الكتابة قبل اكتمال هذه العضلات حتى لا تجهد، ولكن يسمح للطفل بالتلوين والشخبطة والرسم ولكن لا يمكنه التحكم في الخطوط وإظهارها بمظهر المبدعين حيث انه لن يستطيع التحكم بعد.
10 ـ لابد من إعطاء الطفل فرصة ليجرب أن يأكل بنفسه، حتى لو أحدث مشاكل في المرات الأولى، لأنه بتوجيهات بسيطة بدون انفعال وبتوفير الأدوات التي لا تكسر وعوامل الأمان له سوف يمتنع عن هذه المشاكل.
11 ـ لا ننسى العادات الصحية السليمة، مثل غسيل الأسنان، الأكل باليد اليمنى، الاهتمام بشعره والعناية به، ووجبة الإفطار لأنه ضروري جدا إن يعتاد عليها الأطفال، وأيضا غسيل اليدين قبل الأكل وهذا إلى جانب عادات النظام مثل الاهتمام بالملابس وتنظيمها، وتنظيمه السرير.
13 ـ إكساب الأطفال طرق التعامل مع أقرانهم سواء في الأسرة أو الحضانة، فمن المهم جدا تعويد الطفل على الكرم مع أقرانه، وعدم استعمال أسلوب الضرب كأسلوب للتفاهم بينهم.
14 ـ الحرص على الحكايات قبل النوم، ونختار اللغة بعناية، ونستبعد القصص التي تعتمد على الثعلب المكار وما يفعله، لأن هذا يسبب الخوف للأطفال من البيئة المحيطة بهم، بل يجب أن تكون القصص مغزاها حب الناس للناس ومساعدتهم والرفق بالحيوان والطاعة لله.
15 ـ لابد أن نعطى الطفل فرصة لتكوين شخصيته في بعض الأمور، مثل شراء بعض ما يختاره من احتياجات مثل الملابس أو الحلوى وهذا تحت أشراف الوالدين.
[/size]





الموضوع الأصلي : الخوف للأطفال من البيئة المحيطة بهم // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : اموولة






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top