الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل - صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم

شاطر

الأحد 21 أغسطس 2016, 10:22 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متقدم
عضو متقدم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 20/08/2016
الجنس : انثى
المشاركات : 500
التقييم التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: اسباب الاحتباس البولى ، علاج الاحتباس البولى


اسباب الاحتباس البولى ، علاج الاحتباس البولى



اسباب الاحتباس البولى ، علاج الاحتباس البولى

[size=24]التعريف:عدم القدرة على إفراغ البول من المثانة الممتلئة
انواعه:1-حادّيتطلّب علاجا عَرَضيا عاجلا بقثطار بولي.
2-مزمن متدرّج, ينتج عن عدم القدرة على إفراغ المثانة بشكل كامل ويتفاقم حجم المتبقّي بعد كلّ تبوّل, ويتفاقم الاحتباس بصمت مؤدّيا إلى ارتفاع ضغط البول في حويضة الكلية ثمّ إلى قصور الكلية,
اسبابه:تضخم البروستاتا الحميد
- سرطان البروستاتا وغيرها من الأورام الخبيثة الحوض. - التشوهات الخلقية في صمام الحالب . - خَلَلُ تَّآزُر - الختان - الأضرار التي لحقت المثانة - المثانة العصبية



الأعراض والعلامات

يتميز احتباس البول بضعف تدفق البول مع تقطعات ، إجهاد ، وشعور بعدم التفريغ والاستعجال. وإذا بقيت المثانة مملوءة، قد تؤدي إلى سلس البول ، والحاجة إلى التبول في الليل ، وكثرة التبول. واحتباس البول حالة طبية طارئة ، كما أن المثانة قد تنتفخ لأحجام هائلة. وقد تتمزق اذا لم تعالج بسرعة. كما المثانة عندما تنتفخ قد تصبح مؤلمة. كما أن المياه يمكن أيضا أن تعود خلات الحالب ، وتدخل في الكلوة ، مما يسبب فشلاً كلوياً. ويجب الذهاب إلى قسم الطوارئ في أقرب وقت ممكن إذا كنت غير قادر على التبول وكانت مثانتك مملوءة. في المدى الطويل ، فإن عرقلة السبيل البولي يمكن أن يتسبب في : حصوات المثانة ، فقدان توترالعضلة النَّافِصَةُ البَولِيَّة، المثانة الوانِيَة هي الشكل المتطرف من أشكال نقص التوتر، مَوَهُ الكُلْيَة ،احتقان الكلوة. تضخم عضلة النافصة البولية، رتوج في جدار المثانة تؤدي حصوات وإنتان.

العلاج



يمكن إجراء الجراحة واستئصال الموثة عبر الإحليل، ولكن الدراسات أثبتت إمكانية تأجيل الجراحة لمصلحة العلاج بالأدوية . في احتباس البول الحادة ، القسطرة البولية، أ يخفف من إحتباس البول . على المدى الطويل، العلاج يعتمد على السبب. فتضخم البروستات الحميد يستجيب لحاصرات ألفا أو استئصال البروستاتا جراحيا يمكن علاجه بذلك لتخفيف احتباس البول . المرضى من كبار السن قد يعانون من مشاكل مستمرة تتطلب استمرار القسطرة الذاتية على فترات متقطعة.مانعة 5 ألفا المختزلة تزيد فرصة التبول بشكل طبيعي بعد إزالة القسطرة.

التشخيص

قْياسُ جَرَيانِ البَول قد يساعد في تحديد نوع شذوذ التبول. عن مسح ما بعد التفريغ يظهر كمية البول المتبقي. تحديد المستضد النوعي للموثة (بي اس ايهPSA) dساعد في تشخيص أو استبعاد سرطان الموثة وتحديد اليوريا والكرياتينين قد يكون ضرورياً لإستبعاد ضرر الكلوة من القلس.( ارتجاع البول إلى الكليتين) .

المضاعفات

احتباس البول غالبا ما يحدث دون سابق إنذار. في بعض الناس ، وهذا الاضطراب يبدأ تدريجيا ولكن في حالات أخرى قد تظهر فجأة. حتباس البول الحاد هو حالة طبية طارئة وتتطلب العلاج الفوري. يمكن أن يكون الألم شديدا يكون المريض غير قادر على التبول. وعلاوة على ذلك يمكن للمرء أن يعاني من التعرق الشديد، وآلام الصدر والقلق وارتفاع ضغط الدم. و بعض المرضى قد يعانون من الصدمة و التي تتطلب دخول المستشفى فورا . مضاعفات أخرى خطرة إذا استمر احتباس البول دون علاج وتشمل ضرر المثانة والفشل الكلوي المزمن.
[/size]







الموضوع الأصلي : اسباب الاحتباس البولى ، علاج الاحتباس البولى // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : اموولة






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top