الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل - صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم

شاطر

الأحد 21 أغسطس 2016, 10:19 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متقدم
عضو متقدم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 20/08/2016
الجنس : انثى
المشاركات : 500
التقييم التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: ما هو سن انقطاع الدورة ، فترة انقطاع الطمث


ما هو سن انقطاع الدورة ، فترة انقطاع الطمث



ما هو سن انقطاع الدورة ، فترة انقطاع الطمث

سن
انقطاع الدورة هذه المرحلة عند السيدات معناها انقطاع الدورة الشهرية ولكن هناك عوامل كثيرة وتغيرات تحدث قبل انقطاع الدورة الشهرية .
و انقطاع الدورة الشهرية يحدث نتيجة توقف المبايض عن إنتاج الهرمونات الأنثوية مثل الاستروجين وعندما تنقطع الدورة الشهرية فإنه يعنى أن المرأة ليس بإمكانها الحمل مرة أخرى .

متي تبدأ هذه المرحلة :-
قد تبدأ مبكراً عند سن 35 سنة من العمر أو متأخراً عند سن 60 سنة ، ولكن في المتوسط ما بين 40 - 50 سنة . و تنقطع فجأة عند بعض السيدات ، و البعض الآخر تظهر لديهن أعراض قبل انقطاعها بشهور .

كيف تستطعين معرفة هذه المرحلة ؟
تغير في الدورة الشهرية بحيث تصبح غير منتظمة أو قليلة أو تحدث لفترة طويلة أو قصيرة .


  • دورة ضعيفة يعقبها دورة شهرية كثيفة .

  • حدوث دورة شهرية ثم توقف لمدة شهور ثم تعاود مرة ثانية ، مع الاحتراس من وجود حمل إذا لم تستعملى وسائل منع الحمل فى تلك الفترة.

ما هي أعراضها :-
إن هرمون الاستروجين لا يؤثر في الإنجاب فقط ولكنه يؤثر علي درجة حرارة الجسم وعلي الحالة المزاجية العامة وعلي كثافة العظام و الأربطة ولذلك عند انقطاع الدورة الشهرية تحدث بعض الأعراض منها :-


  • نوبات سخونة في الجسم :
    و هذه النوبات تبدأ عدة شهور قبل انقطاع الدورة و تنتهي في السنة الأولي أو الثانية بعد انقطاعها وقد تكون هذه النوبات مرة واحدة في اليوم أو عدة نوبات في الساعة . و تسبب هذه النوبات عند حدوثها في المساء عرق غزير أثناء النوم .
    وقد تصاحب هذه النوبات زغللة ودوخة وغثيان وزيادة في ضربات القلب .
    كل هذا بسبب ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة الجسم نتيجة انخفاض مستوى هرمون الاستروجين بالدم .
    ولتجنب هذه الحالة يجب أن ترتدي ملابس خفيفة بعيدة عن الألياف الصناعية وأن توفرى التهوية الملائمة لحجرتك.

  • تنميل في الجسم :
    يحدث غالباً مع ألم في المفاصل و العضلات، و تصاب بعض السيدات بتورم في اليدين و القدمين . و للتغلب علي ذلك يمكنك إجراء بعض التمارين الرياضية الخفيفة .


  • اكتئاب وعصبية و تقلب المزاج :
    تحدث هذه التغيرات نتيجة أن السيدة قد بدأت تشعر أن العمر قد تقدم بها و نقص مستوي الاستروجين ليس له علاقة مباشرة بهذه الحالة .
    ويمكن التغلب عليها أيضا بالتمارين الرياضية .

  • مشاكل جنسية :
    بعد فترة انقطاع الدورة الشهرية لا يوجد سبب لحدوث مشاكل جنسية . ولكن مستوي هرمون الاستروجين بالدم يؤدي إلي جفاف المهبل من الداخل مما يجعل الممارسة الجنسية مؤلمة ولكن يمكن التغلب علي ذلك باستعمال مادة جيلاتينية لترطيب المهبل أو استعمال عقاقير طبية تحتوي علي هرمون الاستروجين .

  • هشاشة العظام :
    إن هبوط مستوى هرمون الاستروجين بالدم يؤدى إلى نقص الكالسيوم مما يجعل العظام في هذه المرحلة هشة وقابلة للكسر بسهولة ويمكن التغلب علي ذلك ببعض التمارين الرياضية و الإكثار من تناول الكالسيوم : الخضراوات، والإكثار من شرب اللبن ، وتناول عقاقير طبية غنية بالكالسيوم أو عقاقير تعوض النقص في هرمون الاستروجين .

  • العلاج الهرموني البديل :
    يستعمل في علاج معظم أعراض انقطاع الدورة الشهرية كماأنه مفيد لشعرك وجلدك ويحمي من هشاشة العظام وأمراض القلب والأزمات ولكن هذا العلاج البديل له بعض الآثار الجانبية مثل الانتفاخ وتقرحات الثدي وتقلصات العضلات واستعماله لفترة طويلة قد يؤدي إلي سرطان الثدي و إلي نزول بعض قطرات من الدم طوال فترة





الموضوع الأصلي : ما هو سن انقطاع الدورة ، فترة انقطاع الطمث // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : اموولة






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top