الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل - صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم

شاطر

الأحد 21 أغسطس 2016, 10:10 am
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متقدم
عضو متقدم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 20/08/2016
الجنس : انثى
المشاركات : 500
التقييم التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: طرق الإنعاش القلبي الرئوي ، كيفية الإنعاش القلبي الرئوي


طرق الإنعاش القلبي الرئوي ، كيفية الإنعاش القلبي الرئوي




يستطيع الإنعاش القلبي الرئوي Cardiopulmonary resuscitation – بإذن الله – إنقاذ حياة شخص في مجموعة من الحالات الطارئة، مثل النوبة القلبية أو الغرق، أو حين يتوقف تنفس الشخص، أو يتوقف قلبه عن الخفقان.
‏ينطوي الإنعاش القلبي الرئوي مبدئيا على عنصرين منفصلين: الضغط على الصدر بالتوافق مع تنفس إنقاذي عبر الفم. إلا أن ما تستطيع إنجازه في حالة طارئة يرتبط بمعرفتك وبمدى ارتياحك.
إذا كنت غير مدرب أو غير واثق من مهاراتك، يمكنك القيام بالجزء اليدوي فقط من الإنعاش القلبي الرئوي (أي الضغط على الصدر) من دون التنفس الإنقاذي عبر الفم.

الخلاصة: إن فعل شيء ما، يبقى أفضل من عدم فعل أي شيء على الإطلاق. فالفرق قد ينقذ حياة شخص ما.
‏قبل أن تبدأ ‏


عند تقييم حالة طارئة، حدد ما إذا كان الشخص واعياً أم فاقدا وعيه.
• إذا كان الشخص غير مستجيب ويبدو فاقد الوعي، ربّت على كتفه واسأله بصوت عال: “هل أنت بخير؟”.
• إذا لم يكن هناك أي جواب، واستطاع شخص آخر مساعدتك، يجدر بأحدكما الاتصال برقم الطوارئ، فيما يبدأ الآخر بالإنعاش القلبي الرئوي.
• ‏إذا كنت بمفردك وكان بوسعك الوصول بسرعة إلى الهاتف، اتصل برقم الطوارئ قبل الشروع في الإنعاش القلبي الرئوي.
• ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي أو علّق ‏جهاز مزيل الرجفان الخارجي التلقائي AED، إذا كان الجهاز متوافرا فورا. والواقع أن الأصوات الصادرة من الجهاز ترشدك إلى كيفية استعماله خطوة خطوة. واذا طلب منك الصوت في الجهاز فعل ذلك، وجّه صدمة واحدة، ثم ابدأ الإنعاش القلبي الرئوي.
• بالنسبة إلى الأولاد، أنجز الإنعاش القلبي الرئوي أولاً، ثم اتصل برقم الطوارئ. إذا كنت بمفردك مع طفل أو ولد عمره بين سنة واحدة إلى 8 ‏سنوات، أنجز دقيقتين من الإنعاش القلبي الرئوي قبل طلب المساعدة أو استعمال جهاز مزيل الرجفان الخارجي التلقائي.
‏كيف يعمل جهاز مزيل الرجفان الخارجي التلقائي AED ؟


‏هو عبارة عن جهاز يتحسس إيقاع القلب في أثناء توقفه. وفي بعض الحالات، يعطي صدمة كهربائية لإعادة القلب إلى الخفقان مجددا.
‏ثمة شريط فيديو تعليمي يرافق الجهاز، ويشرح كيفية استعمال الجهاز وصيانته. شاهد الفيلم بعد شراء الجهاز، وراجع لاحقاً كيفية استعماله بين الحين والآخر.
‏في حالة طارئة، يتخذ جهاز AED ‏مبدئياً القرارات نيابة عنك. فسوف ترشدك التعليمات الصوتية خلال عملية إزالة الرجفان، وتشرح لك كيفية التحقق من التنفس والنبض، وكيفية وضع حشيات الالكترود على صدر الشخص.
‏بعد وضع الحشيات في مكانها ، يقوم جهاز AED ‏تلقائيا بقياس خفقان القلب. إذا برزت الحاجة إلى صدمة، يعلمك الجهاز كيفية فعل ذلك. كما يرشدك الجهاز أيضا إلى خطوات الإنعاش القلبي الرئوي.
يمكن تكرار العملية بقدر ما تدعو الحاجة إلى حين وصول الفريق الطبي واستلامه المهمة.
‏ الإنعاش القلبي الرئوي


عند إنجاز الإنعاش القلبي الرئوي، يجب أن تتم أفعالك وفق تسلسل محدد. ويتم وصفها على أنها طريقة المجاري الهوائية والتنفس والدورة الدموية.
أولاً: فتح المجاري الهوائية

‏• ضع الشخص على ظهره فوق سطح صلب، واركع بالقرب من عنقه وكتفيه.
• ضع راحة يدك على جبينه، وأحن رأسه برفق إلى الخلف باستعمال اليد الأخرى، ارفع ذقنه إلى الأمام لفتح المجرى الهوائي.
• ‏خصص 5 ‏إلى 10 ثوان للتحقق من التنفس الطبيعي. ابحث عن حركة الصدر، وأصغ إلى أصوات التنفس، وتحسس النفس بوجنتك وأذنك مع ملاحظة أن الشهيق ليس تنفساً طبيعياً.
• إذا لم يكن التنفس طبيعيا، وكنت مدربا على الإنعاش القلبي الرئوي، أنجز التنفس الإنقاذي عبر الفم. لكن، إذا كنت غير مدرب على الإجراءات الطارئة أو غير واثق من قدرتك على إنجازها، انتقل مباشرة إلى الضغط على الصدر.
‏ثانياً: التنفس عن الشخص

‏قد يتم التنفس الإنقاذي من فم إلى فم، أو من فم إلى أنف إذا كان الفم مصابا جداً أو لا يمكن فتحة.
• بعد فتح المجرى الهوائي (حني الرأس نحو الخلف ورفع الذقن)، أغلق المنخرين، وغطّ فم الشخص بفمك لختمه تماما.
• استعد لإعطاء نفسين. أعط النفس الأول. إذا ارتفع الصدر، أعط النفس الثاني. أما إذا لم يرتفع الصدر، فكرّر حني الرأس نحو الحلف ورفع الذقن، ثم أعط النفس الثاني.
• إذا لم يكن هناك تنفس أو سعال أو حركة، ابدأ بالضغط على الصدر لإعادة الهواء والدورة الدموية.
‏ثالثاً: إحياء الدورة الدموية

‏في حال توافر جهاز مزيل الرجفان الخارجي التلقائي، شغّله فورا، واتبع التعليمات الصوتية. وإلّا يمكنك البدء بالضغط على الصدر:

• ضع كعب يدك فوق وسط صدر الشخص، بين الحلمتين. ضع يدك الأخرى فوق اليد الأولى. أبق مرفقيك مستقيمين وكتفيك مباشرة فوق ‏يديك.
• استخدم وزن أعلى جسمك (وليس فقط ذراعيك) لضغط الصدر إلى الأسفل مسافة إنش أو إنشين. اضغط بقوة بمعدل 100 مرة في الدقيقة، أي أسرع من مرة واحدة في الثانية.
• بعد الضغط 30 ‏مرة، أحن الرأس إلى الخلف، وارفع الذقن إلى الأعلى لفتح المجرى الهوائي. أعط المصاب نفسين إنقاذيين. هذه دورة واحدة (تذكر العبارة 30 ‏ثم 2 ‏). إذا كنت غير مدرب على الإنعاش القلبي الرئوي، يمكنك حذف مرحلة التنفس الإنقاذي والاكتفاء فقط بالضغط على الصدر.
• تابع دورات الضغط 30 ‏مرة مع نفسين إنقاذيين. إذا لم يبدأ الشخص بالتحرك بعد خمس دورات (أي بعد دقيقتين تقريبا)، وكان جهاز مزيل الرجفان الخارجي التلقائي ‏موجودا، شغّله، واتبع التعليمات الصادرة منه. أعط صدمة واحدة، ثم استأنف الإنعاش القلبي الرئوي – بدءاً بالضغط على الصدر – قبل توجيه صدمة ثانية.
• تابع الإنعاش القلبي الرئوي إلى أن تظهر علامات حركة، أو إلى أن يصل فريق إسعاف الطوارئ، ويستلم المهمة.


الإنعاش القلبي الرئوي للأولاد





بالنسبة إلى الأولاد الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و 8 ‏سنوات، استخدم يداً أو كلتا اليدين (حسب حجم الولد) وتنفس برفق أكبر.
إذا كنت بمفردك، أنجز خمس دورات (لمدة دقيقتين) من الإنعاش القلبي الرئوي قبل الاتصال برقم الإسعاف.
‏الإنعاش القلبي الرئوي باليدين فقط قد ينقذ حياة شخص

‏تقول جمعية القلب الأميركية AHA ‏إن المتفرجين على الحادثة يستطيعون بفاعلية استخدام الإنعاش القلبي الرئوي باليدين فقط – أي الضغط على الصدر من دون التنفس الإنقاذي – على الأشخاص الذين تجاوزوا عمر 8 ‏سنوات وذلك في الحالات الطارئة.
والواقع أن الإنعاش القلبي الرئوي باليدين فقط يشمل:
1. الاتصال برقم الطوارئ أو الإسعاف.
2. الضغط على الصدر: الضغط بقوة وسرعة في وسط الصدر مع تفادي الانقطاع. يستمر الضغط على الصدر إلى حين وصول الفريق الطبي، وحتى يطلب منك التوقف.
يجدر بالمتفرجين أيضا أن يحاولوا إنجاز الإنعاش القلبي الرئوي التقليدي (مع التنفس الإنقاذي) إذا لم يشهدوا على الحادثة.


الإنعاش القلبي الرئوي للأطفال الرضع




‏إن عملية الإنعاش القلبي الرئوي للطفل الرضيع (تحت عمر 12 ‏شهرا) مماثلة لتلك المستخدمة مع الكبار.
ناد الطفل عاليا باسمه وربّت برفق على كتفه. لا تهز الطفل. إذا لم تحصل على أي استجابة، اطلب من شخص ما الاتصال بالإسعاف فيما أنت تنجز التالي:
• ‏ضع الطفل على ظهره فوق سطح صلب ومسطح، مثل الطاولة أو الأرض.
• ‏احن الرأس إلى الخلف برفق، وارفع الذقن لفتح المجرى الهوائي.
• ‏في مدة لا تتعدى 10 ثوان، تحقق من علامات التنفس: ابحث عن حركة الصدر، وأصغ إلى أصوات المتنفس، وتحسس النفس بوجنتك وأذنك.
• ‏إذا رأيت شيئا ما يسدّ الفم، انزعه بإصبعك. انتبه كي لا يدخل هذا الشيء أعمق في المجرى الهوائي. وإذا لم تلحظ حصول أي تنفس، ابدأ بالإنعاش القلبي الرئوي.
• ‏غطّ الفم والأنف بفمك.
• ‏استعد لإعطاء الطفل نفسين رقيقين. استخدم قوة وجنتيك لإعطاء الهواء بدلاً من إخراج نفس عميق من رئتيك.
• ‏بعد النفس الأول، انتبه إذا ارتفع الصدر. إذا حصل ذلك، أعط النفس الثاني. لكن، إذا لم يرتفع، أحن الرأس إلى الخلف، وارفع الذقن إلى الأعلى لفتح المجرى الهوائي ثم أعط النفس الثاني.
• ‏ابدأ بالضغط على الصدر لإحياء الدورة الدموية. ضع إصبعين من يد ‏واحدة على وسط صدر الطفل الرضيع، مباشرة تحت خط الحلمتين.
• ‏ادفع برفق إلى ثلث أو نصف عمق الصدر. دع الصدر يرتد مجددا إلى الأعلى. عدّ بصوت عال فيما تضغط بإيقاع سريع نسبيا (معدل 100 ‏ضغطة في الدقيقة).
• ‏بعد الضغط 30 مرة، أعط الطفل نفسين إنقاذيين. هذه دورة واحدة.
• إذا استطاع شخص آخر مساعدتك على توفير الإنعاش القلبي الرئوي، يفترض بأول شخص أن يضغط 15 مرة على الصدر فيما يعطي الشخص الآخر نفسين إنقاذيين.
• ‏أنجز 5 ‏دورات من الإنعاش القلبي الرئوي قبل طلب رقم الطوارئ للمساعدة، إلا إذا استطاع شخص آخر ‏القيام بالاتصال فيما أنت تنتبه إلى الطفل.
• ‏استمر في الإنعاش القلبي الرئوي إلى أن تلاحظ علامات حياة أو إلى أن يصل المسعفون.








الموضوع الأصلي : طرق الإنعاش القلبي الرئوي ، كيفية الإنعاش القلبي الرئوي // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : اموولة






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top