الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل - صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم

شاطر

السبت 20 أغسطس 2016, 8:14 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو متقدم
عضو متقدم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 20/08/2016
الجنس : انثى
المشاركات : 500
التقييم التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: مراحل الولادة الثلاث ، علامات الولادة


مراحل الولادة الثلاث ، علامات الولادة



مراحل الولادة الثلاث ، علامات الولادة










لولادة باختصار شديد هي عملية خروج الجنين الناضج الكامل القابل للحياة من رحم الأنثى الحامل. يبلغ متوسط فترة الحمل لدي أنثي الإنسان 40 أسبوعاً، وبالرغم من عدم اقتصار الولادة علي الولادة الطبيعية إلا أنها هي الأساس والتي تتم بانقباض الرحم لطرد الجنين خارجه تحت تحفيز عمليات معقدة تعتمد بشكل أساسي علي الهرمونات. تختلف تجربة الولادة من امرأة لأخرى لكنها بشكل عام تتكون الولادة من 3مراحل سنذكرها تفصيلاً لكن أولاً هناك بعض العلامات والأعراض التي تسبق المخاض أو مرحلة الكمون مثل:
1- إفراز مهبلي بني اللون أو مختلط بالدم.
2- خروج سدادة الغشاء المخاطي من عنق الرحم والتي تبشر بولادة قريبة علي مسافة أيام.
3- الم متواصل في البطن أو أسفل الظهر يرافقه تقلصات تشبه تقلصات نزول الدورة الشهرية.
4- براز طري وانزعاج في البطن.
5- انقباضات منتظمة مؤلمة تقوي وتطول مع الوقت.
6- انفجار كيس الماء المحيط للجنين، وتكونين علي وشك الوضع اذا صاحبته انقباضات مؤدية إلي توسع عنق الرحم.
7- اضطرابات في النوم.
8- فترة من تقلبات المزاج والمشاعر الانفعالية الحادة.
مراحل الولادة الثلاث
المرحلة الأولي:
المرحلة الأولي من الولادة هي مرحلة بداية الانقباضات المتكررة علي مسافات زمنية واحدة، قد يسبق هذه المرحلة خروج السدادة المخاطية للرحم، كما قد يسبقه خروج جزء من الماء المحيط بالجنين. وخلال هذه الفترة يبدأ الرحم بالنضج والاتساع بمعدل 1 سنتيمتر كل ساعة، بحيث يتمكن الجنين لاحقاً من العبور من خلاله. وتنتهي المرحلة الأولي بوصول اتساع عنق الرحم إلي 10 سنتيمترات أو أكثر، وعلي طول هذه المرحلة تبدأ الفترة ما بين الانقباض والآخر في التقلص، بحيث تصل مع اكتمال اتساع عنق الرحم إلي انقباض مدته 45 ثانية كل دقيقتين أو 3 دقائق.
الانقباضات التي تحدث خلال المرحلة الأولي ترتبط بدرجات مختلفة من الألم لدي الأنثى، يتصاعد ويزداد الألم مع تزايد حدة هذه الانقباضات وتقلص المدة بينها. وبالنسبة للجنين فتنخفض ضربات قلبه خلال هذه الانقباضات بحيث يتعرض لانخفاض الأقصى لضربات قلبه مع نهاية هذه المرحلة واقتراب الخروج الفعلي من رحم أمه، والتي بدورها تشعر برغبة متزايدة في الدفع لأسفل في ظل تزايد اتساع عنق الرحم. أما بخصوص مدة الولادة فتختلف من أنثي لآخري حسب عوامل كثيرة منا أهمها اذا ما كانت هذه الولادة الأولي أو لا، حيث قد تصل المدة القصوى للمرة الأولي إلي 36 ساعة في حين تنخفض بشكل كبير عندالولادة المتكررة.
المرحلة الثانية:
حوامل

تبدأ المرحلة الثانية من الولادة بعد أن يتسع عنق الرحم إلي 10 سنتيمترات أو أكثر كما ذكرنا بما يكفي لدفع رأس الجنين والتي هي أكبر جزء في جسمه من حيث المحيط. وخلال هذه المرحلة من الولادة تتقارب الانقباضات بصورة كبيرة بحيث لا تكاد تنقطع، وفي ظل ذلك تشعر الأم برغبة كبيرة في الدفع لأسفل، ومع هذا الدفع يبدأ رأس الجنين بالخروج. وبعد مرحلة التتويج التي تعني خروج أكبر محيط للرأس من المهبل، يبدأ الوليد بالالتفاف لإخراج كتف واحد أولاً ثم الكتف الآخر، وبالتالي خروج باقي جسمه بشكل كامل من المهبل. تستمر هذه المرحلة مدة تتراوح ما بين 15 دقيقة للوالدة المتكررة إلي 60 دقيقة فيالولادة الأولي. وقد تحدث خلال هذه المرحلة معظم التمزقات في الشرج والعجان خاصة في ظل وجود مساعدة غير متخصص أو كفء. 

 

المرحلة الثالثة:
بعد خروج الجنين من الرحم بشكل كامل وخروج المشيمة بطبقاتها الثلاث تبدأ المرحلة الثالثة من الولادة، وتستمر هذه المرحلة مدة 30 دقيقة ينقبض خلالها الرحم بشدة ليطرد المشيمة ويوقف النزف، وخلال هذه المرحلة يبدأ الألم في الانخفاض مرة أخري، وبعد أن تنفصل المشيمة إما عن طريق الانفصال من الجانبين ثم السحب إلي المنتصف أو من خلال الانفصال من المنتصف ثم السحب علي الجوانب. ويجب أن يكون هناك حذر كاف خلال هذه المرحلة الهامة، حيث أن أي سحب غير واع للمشيمة قد يؤدي إلي نزف خطر. ومنذ تلك اللحظة تنتهي فترة الحمل تعتبر الولادة قد انتهت وتكون الأم الجديدة في حالة نفاس تستمر مدة 6 أسابيع منذ الآن. 





الموضوع الأصلي : مراحل الولادة الثلاث ، علامات الولادة // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : مصرية جدا






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top