الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: الأقسام الإسلامية :: المنتدى الإسلامي العام

شاطر

الجمعة 10 يوليو 2015, 10:33 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو هام
عضو هام


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 22/05/2013
العمر : 19
تاريخ الميلاد : 14/05/1997
الجنس : انثى
المشاركات : 598
التقييم التقييم : 15
الهوايات : الإنترنت
نوع المتصفح : فايرفوكس
بدايتي بالإنترنت عام : 2008
الدولة : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.ana3arby.com
مُساهمةموضوع: فن المعاملة في الإسلام


فن المعاملة في الإسلام



كثيرا ما يتغنى الغرب بقواعد الاتيكيت والبروتوكول في التعامل والذوق في استقبال الزائرين والتعامل مع المرأة.. لكننا من حقنا كمسلمين أن نتغنى بالآداب الإسلامية والذوق المرهف الذي أرساه الرسول صلى الله عليه وسلم .
فنجد أن النبي الكريم لم يترك صغيرة أو كبيرة إلا ووضع لها الأسس الواضحة. مثل إلقاء السلام عند اللقاء فقال صلى الله عليه وسلم: إذا التقيتم فابدءوا السلام قبل الكلام، فمن بدأ بالكلام فلا تجيبوه.. بل انه نظم قواعد إلقاء السلام فقال: يسلم الراكب علي الماشي، والماشي على القاعد، والقليل على الكثير ويسلم الصغير علي الكبير.
كما حث على تبادل العلاقات والزيارات الودية بين المسلمين فقال صلى الله عليه وسلم: من عاد أو زار أخا له في الله ناداه مناد بأن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا، ويعلمنا أيضا اتيكيت الابتسامة والبشاشة، فقال: إن من المعروف أن تلقى أخاك بوجه طلق.. ويؤكد توطيد تلك العلاقات بالهدايا فيقول: تهادوا تحابوا، وذلك لأن الهدية تعد من أهم وسائل التعبير عن مشاعر التقدير كما أشار إلى عدم رد الهدية، خاصة إذا كانت من الأزهار والورد، فقال صلى الله عليه وسلم: من عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة.
أما اتيكيت الأناقة فيستحق أن نفرد له صفحات، فيقول تعالى: يا بني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين. كما تتضح رقة الإسلام في أدق خصوصيات المسلم فيعلمنا النبي كيف يتعامل الرجل مع زوجته.
كما نهى النبي عن الجلوس في الطريق فقال: إياكم والجلوس في الطرقات فقالوا: ما لنا بد، إنما هي مجالسنا نتحدث فيها. قال صلى الله عليه وسلم: فإذا أبيتم إلا المجالس، فأعطوا الطريق حقها. قالوا: وما حق الطريق؟ قال صلى الله عليه وسلم: غض البصر، وكف الأذى، ورد السلام، وأمر بالمعروف، ونهي عن المنكر.
هذا فضلا عن آداب الاستئذان وتعامل الصغير مع الكبير والتعامل مع المرأة وحسن اختيار الكلمات في التعامل مع الآخرين.. إذن فمن حقنا أن نباهي بالاتيكيت الذي ارسى أسسه الرسول صلى الله عليه وسلم وينافس الاتيكيت الغربي.

منقول





الموضوع الأصلي : فن المعاملة في الإسلام // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : Mony khaled






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top