الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل - صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم

شاطر

الأربعاء 14 مايو 2014, 1:54 pm
رقم المشاركة : ( 1 )
عضو جديد
عضو جديد


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 14/05/2014
الجنس : ذكر
المشاركات : 3
التقييم التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: أفضل الوسائل للوقاية من الامساك فى المنزل


أفضل الوسائل للوقاية من الامساك فى المنزل



التعريف الاكلينيكى للامساك هو وجود اثنين من الأعراض التاليه: (على الاقل 12 اسبوع فى ال 12 شهر السابقه)

- الاحساس بعدم تفريغ الامعاء كامله.
- توتر أثناء حركة الامعاء.
- 3 حركات او اقل من 3 حركات امعاء فى الاسبوع.
- براز صلب ومتقطع.


أسباب حدوث الامساك




أسباب حدوث الإمساك لدى الرجال:

* فقر الدم
* عوامل نمط الحياة، ومن ضمنها عدم تناول الألياف الغذائية، تناول عدد قليل من السعرات الحرارية، عدم ممارسة التمارين الرياضية، والجفاف.
* اضطرابات الغدد الصماء ومن ضمنها مرض السكري وخمول الغدة الدرقية.
* متى ينبغي القلق من حالات الإمساك؟
* التقيؤ، وحدوث انتفاخ أو آلام في البطن
* الاصابة بالحمى
* أمراض الجهاز الهضمي ومن ضمنها الأورام، القولون العصبي، التهابات الأمعاء، التضيقات strictures (الندوب)scarring ، واضطرابات المستقيم.
* فقدان الوزن

علاج الامساك بالأعشاب

علاج الامساك - لا يهدف علاج الإمساك إلى تقديم علاج لتأمين حدوث تكرار لعملية إفراغ محتويات البطن، بل لتأمين الراحة للمريض. ولا يحكم على النجاحات هنا بعدد المرات لللتبرز كل أسبوع بل بالسهولة والراحة حين تنفيذ عملية ااخراج الفضلات. وللوصول إلى الهدف فإن على كل شخص يعاني من الإمساك المزمن، تغيير نمط حياته بالشكل الذي يساعده. وإن احتاج الأمر فإن الطبيب قد يساعد في وصف الملينات والأدوية الأخرى المطلوبة.

هناك أربعة أمور مهمة يجب مراعاتها عند علاج الامساك:

- تناول السوائل: على كل شخص يعاني من الإمساك المزمن تناول بين 6 و8 أكواب من السوائل يوميا.  

- حاول دائماً "الاستجابة للنداء":

يجب التوجه نحو دورة المياه، حالما تشعر بإلحاح الجسم على التبرز. والامتناع عن هذا، يرسل رسالة خاطئة إلى أمعائك. وإضافة إلى ذلك فإن عليك أن تخصص وقتا لجلوسك في المرحاض يوميا. وبما أن تناول الطعام يحفز القولون، فإن الدقائق المعدودات بعد الطعام هي الزمن الأفضل. وبما أن القهوة تحفز القولون أيضا فإن الكثير من الناس يجدون أن أوقات ما بعد الإفطار الصباحي، هي الأفضل- خصوصا إن كنت ذكيا وتناولت شيئا من نخالة الحبوب.

- تناول الألياف:  

الألياف مهمة لوظيفة الأمعاء وللصحة العامة، إلا أن من الصعب أحيانا التعود عليها. إذ يشعر الكثير من الناس بالانتفاخ والغازات عندما يبدأون ممارسة نظام غذائي غني بالألياف. ولكن ما إن يتمكنون من ممارسة هذا النظام، فإن هذه الأعراض الجانبية له ستزول في العادة خلال شهر تقريبا. ومع هذا فإن من الأفضل تسهيل الأمور بتناول الألياف، وذلك بتناول 5 غرامات منها أسبوعيا حتى تصل إلى هدفك. وتأكد من تناولك لكميات كثيرة من الماء مع الألياف. ولأكثر الناس فإن الحبوب الغذائية لوجبات الإفطار هي البداية. وإن لم تكن من هواة الإفطار الصباحي فتناولها في أي وقت تشاء.
والألياف الغذائية هي خليط من الكربوهيدرات الموجودة في نخالة الحبوب الكاملة، وفي أوراق وجذور النباتات، وفي المكسرات، والبذور، والفواكه والخضراوات- لكنها لا توجد في أي من الأغذية الحيوانية. وحيث إن الألياف الغذائية لا يمكن هضمها داخل أمعاء الإنسان فإنها لا تقدم أي قيمة في سعراتها الحرارية- إلا أنها تملك الكثير من قيمتها الصحية.
ويوصي بتناول 38 غراما من الألياف يوميا للرجال الذين تقل أعمارهم عن 50 سنة، و30 غراما يوميا لمن هم اكبر سنا ( وللنساء 30 غراما قبل سن 50 عاما و 21 غراما بعده يوميا). ويبين الجدول 4 محتويات بعض الأغذية والمكملات من الألياف الغذائية.
- التمارين الرياضية:
التمارين الرياضية تسرع نقل الفضلات عبر الجهاز الهضمي. وهي أحد الأسباب التي بمقدورها أن تحمي بدرجة كبيرة عشاق ممارستها الدائمين، من الإصابة بسرطان القولون. والتمارين مثلها مثل الألياف الغذائية لها فوائد تتعدى فائدة درء حدوث الإمساك. إذ إنها تقلل خطر أمراض القلب والسكتة الدماغية وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة وضعف الانتصاب الجنسي، والكثير من المشاكل الأخرى.
ولأجل صحة قلبك وصحتك العامة، إضافة إلى صحة وظيفة الأمعاء، عليك بممارسة التمارين الرياضية كل يوم تقريبا. والمشي لـ 30 دقيقة وسيلة عظيمة للبدء في ذلك.


الإمساك عند المسنين:

إن كثيرا من الكبار تنتابهم صعوبة في إخراج الفضلات ، ويشكون من الإمساك المزمن . إما بقلة عدد مرات التبرز أو قلة كميات الفضلات أو باللجوء الى الحزق عند التبرز أو عدم الإحساس بتفريغ القولون بعد الانتهاء من التبرز . ويعتبر الإمساك من مصادر اعتلال صحة الانسان خاصة عند الكبار وقد يسبب مضاعفات مزعجة في بعض الأحيان .

ومن أهم أسباب الإمساك عند الكبار سوء الصحة العامة مع قلة الحركة . ويمثل الاستعمال العشوائي للأدوية سببا هاما عند المسنين . كما قد يرتبط حدوث الإمساك ارتباطا وثيقا بالقلق والاكتئاب كما يحدث في حالات القولون العصبي. ان اغلب الكبار يندفعون إلى أخذ المسهلات والملينات لعلاج الإمساك ، بل أن بعضهم قد يتناول بصفة منتظمة تلمسا للصحة الجيدة ! ولكن للأسف فاستعمال هذه الأدوية غير مجد نظرا لصعوبة التخلص من استعمالها بعد التعود عليها.

القولون العصبي:
هو أكثر أسباب حدوث الإمساك شيوعا ، ويحدث مع زيادة التوتر والقلق ، حيث يصاب القولون بالتشنج والانقباض ، وقد يعقب الإمساك نوبات من الاسهال في حالات القلق أو الخوف الشديد أو الاضطرابات النفسية العنيفة ، ويصيب القولون العصبي واحدا من كل خمسة افراد ، ويعاني المريض الي جانب الإمساك من آلام وتقلصات وانتفاخ نتيجة بطء حركية الجهاز الهضمي ، والحساسية الشديدة بالقولون ، ويتأثر المريض بحالته النفسية وحتي بتغيير الجو أو المكان ونوع الطعام أو اختلاف مواعيده .

أعراض الامساك


- براز بكمية كبيرة أو قاس ومدمى.
- قلة الشهية.
- زيادة في التخريش.
- تكرر عملية التبول بسبب الضغط على المثانة لعدم خروج البراز.
- وجود براز على الملابس الداخلية للطفل تكون خارجة عن إرادة الطفل وهذا قد يكون دليلا على وجود مشكلة لدى الطفل في عملية البراز ويجب مراجعة طبيب.
- ألم في البطن مع وجود غازات
- حبس البراز.

عواقب الإمساك

لا يعتبر الإمساك مرض خطير، ولكن امتداد مدة الإمساك لفترة طويلة ربما يؤدي لحدوث بعض المضاعفات ولعدة أسباب:

* مضاعفات بسبب ارتفاع الضغط الداخلي للجوف (البطن) ، وبالتالي من الممكن أن تسبب
   - البواسير
 
  - دوالي الصفن (في الخصية) عند الذكور
 
  - فتق إربي (سري)
 
  - صداع

* مضاعفات بسبب تخريش الغشاء المخاطي للشرج أو المستقيم بواسطة البراز الصلب
   - بواسير
   - تشققات شرجية (شرخ بالخاتم)
   - سقوط أو فتق الشرج (المستقيم)

* مضاعفات بسبب سوء معالجة الإمساك
الاستخدام طويل الأمد للعقاقير المخرشة أو المحرضة ربما يؤدي إلى نقص مستوى البوتاسيوم في الدم و تلف نهايات الأعصاب في القولون

فيديو عن علاج الامساك بالأعشاب:
http://www.youtube.com/watch?v=2JEgBna07QY
المصدر:
http://www.almaleka.com/ - http://www.almaleka.com/4187/




الموضوع الأصلي : أفضل الوسائل للوقاية من الامساك فى المنزل // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : fahmy adel




الأربعاء 01 أكتوبر 2014, 12:12 am
رقم المشاركة : ( 2 )
عضو جديد
عضو جديد


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 30/09/2014
الجنس : انثى
المشاركات : 11
التقييم التقييم : 0
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مُساهمةموضوع: رد: أفضل الوسائل للوقاية من الامساك فى المنزل


أفضل الوسائل للوقاية من الامساك فى المنزل



دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك






الموضوع الأصلي : أفضل الوسائل للوقاية من الامساك فى المنزل // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : سارة بوزيان






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top