الرئيسيةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب مسلم
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.


منتديات عرب مسلم :: أقسام الأسرة والمجتمع :: الطب والصحة - السمنـة والنحافـة - الطب البديل - صحة - طب بديل - تغذية - أعشاب - ريجيم

شاطر

الخميس 30 يناير 2014, 8:43 am
رقم المشاركة : ( 1 )
مؤسس موقع عرب مسلم
مؤسس موقع عرب مسلم


إحصائيةالعضو

تاريخ التسجيل : 26/11/2010
العمر : 24
تاريخ الميلاد : 15/10/1992
الوظيفة : محاسب
الجنس : ذكر
المشاركات : 10956
التقييم التقييم : 9099
الهوايات : القراءة ، الكمبيوتر والإنترنت
نوع المحمول : Samsung Galaxy Grand Prime
نظام التشغيل : windows 10
نظام الحماية : Avast
نوع المتصفح : Firefox
نوع وسرعة الاتصال : DSL 8 Mbps
بدايتي بالإنترنت عام : 2004
الدولة : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mothaqf.com/
مُساهمةموضوع: التغذية اثناء علاج السرطان


التغذية اثناء علاج السرطان



الموسوعة الصحية الحديثة
أن تناول الغذاء الجيد أثناء فترة العلاج يعني الحصول على الطاقة الضرورية للقيام بالواجبات المختلفة أما الحصول على البروتينات فهو ضروري لمواصلة عملية البناء والحيلولة دون نقص بالوزن واستعادة القوة, فالطعام المغذي يعطي المرضى شعورا طيبا ويوفر لهم الطاقة الأزمة.


يجد معظم المصابين بالسرطان من الصعوبة بمكان تناول الغذاء المتوازن وذلك لفقدانهم الشهية أصلا , بالإضافة إلى ما يسببه العلاج من أعراض أخرى للمرض كالتقيؤ والغثيان وتقرحات الفم والحلق . كل ذلك يؤدي إلى صعوبة في تناول الطعام علاوة على الشعور في اختلال في حاسة الذوق و الشم . ونتيجة التعب وعدم الراحة بعد تناول دورة العلاج قد لا يرغب المريض في تناول الطعام.


إن خبراء التغذية وكذلك الأطباء والممرضون يستطيعون تقديم النصيحة للمرضى وذلك بتعريفهم بالطرق التي تمكنهم من الحصول على الطاقة والبروتينات أثناء فترة العلاج بالسرطان. وفي هذا المقام ننصحكم في الحصول على كتيب " مقترحات غذائية لمرضى السرطان" والذي سنصدره قريبا.

الشفاء والنظرة المستقبلية

من الطبيعي أن يقلق المصاب بالسرطان ويتوسوس عما قد يخبؤه له المستقبل. أن فهم طبيعة هذا المرض وفهم التوقعات المنتظرة سيسهل على المريض وأحبائه التعامل مع خطط العلاج وفهم التغيرات المنتظرة في نمط حياة المريض. وربما الاستعداد لاتخاذ قرارات مالية (قد يحتاج المريض أن يكمل علاجه في اكثر من مكان أو اكثر من بلد وهذا يترتب عليه تكاليف إضافية.


عادة ما يسال المصابون بالسرطان أسئلة تتعلق بالإحصائيات المتعلقة بشفائهم. يسألون عن تكهنات prognosis الأطباء, أو بالأحرى عن النتائج المتوخاة في نهاية الدورة العلاجية واحتمالات الشفاء. والإجابات لا تعدوا عن كونها توقعات وتقديرات لان الطبيب بالأساس يحاول أن يسلط الضوء على ما هو متوقع في حالة كل مريض على حده. فالتبوء بنتائج العلاج في حالة مرض الهوجكنز تتأثر بعوامل عدة , على رأسها مرحلة المرض واستجابة المريض للعلاج بالإضافة لعمر المريض وحالته الصحية.


كثير من الناس ما يعتمدون على الإحصائيات لمعرفة حظهم بالشفاء, ولكن الإحصائيات تعكس خبرة عينة كبيرة من المرضى. وهي ليست صالحة للحكم على حالة خاصة بعينها, لأنه لا يوجد مريضان متشابهان تماما , واستجابة المرضى للعلاج تختلف من مريض لآخر. إن الطبيب المتابع لحالة مريضه يستطيع مناقشة التوقعات المستقبلية لمريضه.


وبما أن هناك تخوف من عودة مرض السرطان ومرض هوجكنز "بعد الشفاء" لذلك يستخدم الأطباء اصطلاح "التجدد أو العودة" recurrence في حالة عودة المرض ويعبر الأطباء عن حالة اختفاء المرض عند زوال الأورام السرطانية "بالاختفاء remission" . ولذلك على المريض أن يناقش مع طبيبه إمكانية عودة المرض.


متابعة الرعاية الصحية لمريض السرطان
يجب على الأشخاص المصابين بمرض الهوجكنز أن يجروا فحوصات دورية ومنتظمة بعد نهاية فترة العلاج طوال حياتهم. إن متابعة العلاج يمثل جزء هام من عملية العلاج. ويجب على الأشخاص المصابين بالسرطان عدم التردد بمناقشة هذا الموضوع مع طبيب الصحة بمنطقتهم. فالأشخاص الذين عولجوا من مرض الهوجكنز معرضين للإصابة بسرطان الدم leukemia أو الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الرئة lung والقولون colon والعظم bone والغدة الدرقية thyroid والثدي breast وكذلك سرطان non-Hodgkin's lymphoma. ولذلك فالمتابعة المستمرة لحالة المريض تتيح التدخل الفوري لعلاجه في حالة عودة المرض من جديد. وعلى المريض المتابع أن يرصد كل التغيرات والمشاكل التي تحصل معه لإخبار الطبيب بها في موعد لقاء المتابعة.




الموضوع الأصلي : التغذية اثناء علاج السرطان // المصدر : منتديات عرب مسلم


توقيع : علاء احمد






الــرد الســـريـع
..




تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة









جميع الحقوق محفوظة © 2016 منتديات عرب مسلم

www.arab-muslim.com

مؤسس الموقع : علاء احمد





Top